برنامج مقترح في تكنولوجيا الفضاء قائم على مدخل STEM التكاملي لاكتساب المفاهيم العلمية لمعلمي العلوم قبل الخدمة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 1, January 2024, Page 244-277 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.212260.1347 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رقية عمر صديق سالم | ||||
جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام برنامج مقترح في تكنولوجيا الفضاء قائم على مدخل STEM التكاملي لاكتساب المفاهيم العلمية لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم وقد تمثلت مواد التعليم والتعلم في كتاب الطالب في موضوعات تكنولوجيا الفضاء والذي تم صياغته وفقاً لمدخل STEM التكاملي، دليل القائم بتدريس موضوعات تكنولوجيا الفضاء والذي تم صياغته وفقاً لمدخل STEM التكاملي، وأدأة البحث ، حيث تمثلتأداة البحث في اختبار المفاهيم العلمية لموضوعات تكنولوجيا الفضاء والذي تم صياغته في ضوء مستويات العمق المعرفي وهي (الاستدعاء والانتاج، المهارة والمفهوم، التفكير الاستراتيجي)، وتم استخدم المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على تصميم المجموعة الواحدة، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة بشعبةالفيزياء، وشعبة التعليم الابتدائي تخصص العلوم)للعام الدراسي 2022| 2023بكلية التربية –جامعة المنيا، حيث تكونت من (32) طالب وطالبة، و قد توصلت نتائج البحث إلى أن البرنامج المقترح في تكنولوجيا الفضاء والذي تم صياغته وفقًا لمدخل STEM التكاملي كان له فاعلية في اكتساب المفاهيم العلمية. | ||||
Keywords | ||||
تكنولوجيا الفضاء; مدخل STEM التكاملي; المفاهيم العلمية; معلمي العلوم قبل الخدمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 8 |
||||