التفاعل بين نمط الإنفرجرافيك (المتحرك/ التفاعلي) والأسلوب المعرفي (مندفع/ متروي) في بيئة تعلم رقمية وأثره في تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى طلاب المعاهد التجارية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 1172-1303 PDF (2.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.266531.1421 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أبو اليزيد أحمد مسعود | ||||
المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث قياس أثر تفاعل نمط الإنفرجرافيك (المتحرك - التفاعلي) في بيئة تعلم رقمية، والأسلوب المعرفي (الاندفاع - التروي) على التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى طلاب المعاهد التجارية، واشتملت عينة البحث على عينة عشوائية بلغت (134) طالبة وطالبة، من طلبة الفرقة الأولى، بشعبة نظم المعلومات الإدارية، بالمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة؛ كما استخدم هذا البحث منهج الدراسات الوصفية؛ والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات استخدام برنامج Microsoft Office Excel 2013، وكذلك بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية نمط الإنفوجرافيك (المتحرك - التفاعلي)، والأسلوب المعرفي (متروي - مندفع) على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات استخدام برنامج Microsoft Office Excel 2013؛ حيث كان التأثير الأعلى في تحصيل الجوانب المعرفية، والجوانب الأدائية لدى طلبة المجموعة التجريبية الثالثة ذوي الأسلوب المعرفي المتروي التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي، ثم طلبة المجموعة التجريبية الأولى ذوي الأسلوب المعرفي المتروي التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك، ثم طلبة المجموعة التجريبية الرابعة ذوي الأسلوب المعرفي المندفع التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي، ثم طلبة المجموعة التجريبية الثانية ذوي الأسلوب المعرفي المندفع التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك. | ||||
Keywords | ||||
نمط الإنفرجرافيك; بيئة تعلم رقمية; مهارات الحاسب الآلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 94 |
||||