فاعلية ممارسة العروض الرياضية علي تحسين مستوي مهارات التفكير الابتكاري للمبتدئين | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Volume 35, Issue 16, June 2022, Page 211-235 PDF (448.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.354023 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمير محمد موسى سليم* | ||||
* مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية - كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث معرفة فاعلية ممارسة العروض الرياضية على تحسين مستوى مهارات التفكير الابتكاري لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية باتباع القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين، واشتملت عينه البحث على (79) طالب تم اختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية والبالغ عددهم (15) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم واستبعاد عدد (14) طالب لتصبح عينة البحث الأساسية (50) طالب تم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منهم (25) طالب، ومن أدوات البحث ( الرستاميتر لقياس الطول- ميزان طبى- ساعة إيقاف- شريط قياس-جهاز موترونوم لضبط الايقاع) واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية الأتية(المتوسط الحسابي الوسيط– الانحراف المعياري- معامل الالتواء- معامل الارتباط- دلالة الفروق اختبار ت- نسب التحسن). وكانت أهم النتائج: العروض الرياضية لها تأثير إيجابي على تنمية مكونات اختبار القدرة على التفكير الابتكاري (الطلاقة – الأصالة – المرونة). التأثير الايجابي الفعال لممارسة والاشتراك في العروض الرياضية في مستوى التفكير الابتكاري لدى طلاب كلية التربية الرياضية. أظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مكونات اختبار القدرة على التفكير الابتكاري (الطلاقة – الأصالة – المرونة). | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 15 |
||||