الخصائص السيكوميترية لمقياس مهارات التفكير الميتامعرفي لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Volume 8, Issue 14, December 2022, Page 59-78 PDF (578.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2022.354200 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أيمن رؤوف رمضان شندي ![]() | ||||
كلية التربية _جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكوميترية لمقياس مهارات التفكير الميتامعرفي على عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا، بلغ عددهم (141) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م. وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي تكون مقياس مهارات التفكير الميتامعرفي من أربعة أبعاد هي: (التخطيط والتنظيم، والتقييم والمراقبة، والتقويم، وصياغة الاستراتيجيات والبدائل) بنسب تباين قدرها (15.38)، (10.18)، (12,70)، (7,68)، وبجذور كامنة (7.23)، (4,78)، (5.97)، (3,61). وتراوحت نتائج اختبار الصدق البنائي للمقياس ما بين (76, ، 88,) لكل من أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس، كما تراوحت نتائج معامل ثبات ألفا ما بين (77, ، 90,)، و نتائج معامل ثبات التجزئة النصفية ما بين (76, ،86,). | ||||
Keywords | ||||
التفكير الميتامعرفي; مقياس التفكير | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 23 |
||||