فعالية برنامج إرشادى قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين الهناء النفسي والتوجه نحو الحياة, وخفض حدة الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى المعاقين سمعيًا بالتعليم الجامعي | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 3, Issue 6 - Serial Number 7, July 2022 PDF (12.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2022.354366 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علاءالدين محمد صديق توفيق | ||||
مدرس الإعاقة السمعية كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة ,جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادى قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين الهناء النفسي والتوجه نحو الحياة وخفض حدة الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى المعاقين سمعيًا بالتعليم الجامعي، وشارك في هذا البحث (20) طالبًا وطالبة من المعاقين سمعيًا بكلية التربية النوعية ,جامعة الإسكندرية ، أعمارهم بين 17-21 عام بمتوسط عمري قدره (19.2) عام وانحراف معياري قدره (1.8) عام، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية مكونة من (10) طلاب، ومجموعة ضابطة مكونة من (10) طلاب، وقد استخدم الباحث مقاييس الهناء النفسى والتوجه نحو الحياة والانفعالات الأكاديمية السلبية: من إعداده، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس الهناء النفسى ومقياس التوجه نحو الحياة ومقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الهناء النفسى,ومقياس التوجه نحو الحياة, وأيضًا مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية، بينما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي (بعد ستة أشهر من انتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس الهناء النفسى، ومقياس التوجه نحو الحياة وأيضًا مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية، وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بضرورة توفير تطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعى فى مؤسسات التعليم العالى للطلاب المعاقين سمعيًا، وضرورة توفير مدربين مؤهلين من ذوى الشأن ليكونوا نواة لبث أهمية تلك التطبيقات وكيفية توظيفها والاستفادة منها فى التعليم الجامعى لذوى الإعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 66 |
||||