نمطي القيادة الروحية والموزعة ودورهما في تحقيق الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة أسوان | ||||
مجلة جامعة أسوان للعلوم الإنسانية | ||||
Volume 4, Issue 3, September 2024, Page 70-94 PDF (661.18 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية | ||||
DOI: 10.21608/masuh.2024.286116.1130 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان البدري1; مصطفى حسن 2; حنان عبد الستار3 | ||||
1كلية التربية جامعة أسوان | ||||
2كلية التربية | ||||
3كلية التربية ــ جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على دور كل من نمطي القيادة الروحية والقيادة الموزعة لدى عمداء الكليات بجامعة أسوان في تحقيق الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة، وقد تم استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وعليه تم تصميم استبانة وطُبِقت على عينة قوامها (320) فردًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمختلف كليات الجامعة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودالة إحصائيًا عند مستوى معنوية (0.01≥α) بين مستوى ممارسة كل من نمطي القيادة الروحية والقيادة الموزعة لدى عمداء الكليات بجامعة أسوان ودرجة توفر الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة . يهدف البحث إلى التعرف على دور كل من نمطي القيادة الروحية والقيادة الموزعة لدى عمداء الكليات بجامعة أسوان في تحقيق الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة، وقد تم استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وعليه تم تصميم استبانة وطُبِقت على عينة قوامها (320) فردًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بمختلف كليات الجامعة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودالة إحصائيًا عند مستوى معنوية (0.01≥α) بين مستوى ممارسة كل من نمطي القيادة الروحية والقيادة الموزعة لدى عمداء الكليات بجامعة أسوان ودرجة توفر الارتباط الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة . | ||||
Keywords | ||||
القيادة الروحية; القيادة الموزعة; الارتباط الوظيفي | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 22 |
||||