التشوهات المعرفية و علاقتها بالاكتئاب لدى مدمني الإنترنت | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 39, Issue 133, February 2024, Page 49-128 PDF (10.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.356592 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التشوهات المعرفية والاكتئاب لدى مدمني الإنترنت، وتكونت العينة من (201) طالب و طالبة من طلاب جامعة الزقازيق الفرقة الأولى و الفرقة الرابعة بكليات (الآداب – التربية – الحقوق – الهندسة – الصيدلة – العلوم ) وتم استخدام الباحثة مقياس التشوهات المعرفية (إعداد : أحمد هارون ، 2017)،و مقياس الاكتئاب (د – 2) BDI-II (إعداد : غريب عبد الفتاح غريب ، 2015)، و مقياس إدمان الإنترنت ( إعداد : إيمان مصطفى سرميني ، 2015) ، وتم استخدام المنهج الوصفي ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات التشوهات المعرفية (الأبعاد والدرجات الكلية ) والدرجات الكلية للاكتئاب لدى مدمني الانترنت ، و أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التشوهات المعرفية ( جميع الأبعاد والدرجات الكلية ) ،و قيمة (ت) للفرق بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية للاكتئاب دالة إحصائياً ( عند مستوي 0,01) لصالح الإناث ، و أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب القسم العلمي , وطلاب القسم الأدبي في التشوهات المعرفية ( جميع الأبعاد والدرجات الكلية )، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب القسم العلمي وطلاب القسم الـأدبي في الدرجات الكلية للاكتئاب ، و أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الأول وطلاب الفرقة الرابعة في التشوهات المعرفية ( جميع الأبعاد والدرجات الكلية ) ، و لايوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الأولي وطلاب الفرقة الرابعة في الدرجات الكلية للاكتئاب ، ويُمكن التنبؤ بالدرجات الكلية للاكتئاب من درجات أبعاد مقياس التشوهات المعرفية لدي مدمني الإنترنت . | ||||
Keywords | ||||
التشوهات المعرفية; الاكتئاب; طلاب الجامعة; مدمني الإنترنت | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 109 |
||||