" تأثير أبعاد إدارة المعرفة في تفعيل الإبداع في المؤسسات التعليمية الخاصة"( دراسة تطبيقية علي مجموعة من المعاهد التعليمية الخاصة ) | ||||
مجلة الشروق للعلوم التجارية | ||||
Volume 16, Issue 16, 2024, Page 181-210 PDF (444.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjcs.2023.188624.1007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمية محمد محمود أحمد ابراهيم صقر | ||||
الأكاديمية العربيةللعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة ببحث مدى تنفيذ عينة من المؤسسات التعليمية لإجراءات إدارة المعرفة و أبعادها الأربعة ( البعد التنظيمي واللوجستي والبعد التكنولوجي والبعد الاجتماعي والبعد التشاركى) ومدى تأثير هذه الأبعاد الأربعة على تفعيل الإبداع فى هذه المؤسسات. وفي الجانب التطبيقي تم جمع البيانات عن الظاهرة وتبويبها وتحليلها بهدف دراستها، كما تم الإعتماد علي المنهج الإحصائي كطريقة من طرق البحث التي تعتمد علي الأسلوب الكمي في تحليل البيانات وإختبار الفرضيات. وقد شمل مجتمع الدراسة عدد (34) معهد للتعليم العالي الخاص وتم إختيار وحدات العينة الأساسية لعدد (5) من المعاهد علي أساس إختيار عينة غير إحتمالية. وتم إعتماد أسلوب قائمة الاستقصاء بشكل أساسي في الحصول على البيانات اللازمة للدراسة الميدانية ولم يقل حجم العينة عن 333 لتحقيق مستوى ثقة لا يقل عن 95%. اتضح وجود تأثير ذا دلالة إحصائية لجميع ابعاد إدارة المعرفة على تفعيل الإبداع و بصورة متفاوتة وذلك بناء على معنوية إختبار( T) حيث نجد أن مستوى الدلالة لهم أقل من ( 5% ). وجاء معامل الإنحدار لجميع المتغيرات المستقلة بقيم إيجابية ولكن متفاوتة مما يؤدى الى وضوح تقرير أن لجميع أبعاد إدارة المعرفة تأثير إيجابى ولكن بأقدار مختلفة على تفعيل الإبداع مما أبرز أهمية تطبيق إدارة المعرفة بجميع أبعادها لتفعيل الإبداع والابتكار لتحقيق التفوق في المنافسة العالمية. وجاءت توصيات الباحثة بضرورة إنشاء وحدة "إدارة المعرفة" بكل معهد تهدف إلى تبنى استراتيجية لإدارة المعرفة على مستوى المعهد ككل، وتقوم من خلالها بالبحث والتطوير والتدريب في كل أوجه إدارة المعرفة على جميع المستويات بالمعهد. | ||||
Keywords | ||||
إدارة المعرفة; الإبداع; تفعيل الإبداع | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 57 |
||||