دراسة تقويمية للبرامج التدريبية على المنهج 2.0 من وجهة نظر المدربين | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 5, Issue 16, January 2024, Page 8-24 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2024.129963.1021 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد محمد شعبان | ||||
جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
دراسة تقويمية للبرامج التدريبية على المنهج 2.0 من وجهة نظر المدربين هدفت الدراسة إلى: 1- التعرف على واقع البرامج التدريبية الحالية للمدربين فى ضوء المنهج الجديد 2.0. 2- تحديد الإحتياجات التدريبية للمدربين والتى تمكنهم من التدريب على المنهج الجديد 2.0. 3- تحديد الصعوبات والمشاكل التى تعوق االمدربين من استيعاب وتدريب على المنهج الجديد 2.0 ومساعدتهن فى التغلب عليها. 4- التعرف على دواعى التدريب، ومجالاته، ودورة فى تحقيق وتطبيق منهج 2.0. تقويم للبرامج التدريبية على منهج 2.0 من وجهة نظر المدربين أنفسهن توصيات البحث: في ضوء ما بينته نتائج البحث الحالية فإننا نجد أن مستويات استيعاب االمدربين للبرامج التدريبية على منهج 2.0 لا ترتقي إلى المستوى المنشود الذي يساعد على تحقيق نواتج إيجابية في أداء تدريب المعلمات، ومن ثم فإنه استرشاداً بهذه النتائج أقدم مجموعة التوصيات التالية: 1- ضرورة مشاركة المدربين في عملية التخطيط للبرامج التدريبية 2- الإعلان عن حوافز تشجيعية للمعلم الفعال المبدع بعد التدريب 3- توفير الدعم المادى الكافى والمخصص لتنفيذ البرامج التدريبية 4- ضرورة متابعة وحدة التدريب والجودة ما تم تنفيذة من البرامج التدريبية 5- شمول المواد التدريبية للجانبين النظري والتطبيقي 6- تكثيف الدورات والندوات والورش التدريبية للمدربين التى تتناول منهج 2.0 7- إجراء تقويم ومتابعة للدورات التدريبية وفقاً لما تم تدريبية 8- ضرورة الإستعانة بالمدربين المتخصصين في مجال رياض الأطفال 9- التطوير المستمر للبرامج التدريبية التى تنفذها وزارة التربية والتعليم ومراكز التدريب على المدربين في ضوء التطورات والمستحدثات لمنهج 2.0 10- ضرورة تدريب المدربين على كيفية استخدام التكنولوجيا المناسبة لمنهج 2.0 11- التدريب المستمر للمدربين، لأن التدريب وسيلة فعالة لبناء الفهم الواضج لأساسيات المنهج الجديد 2.0 | ||||
Keywords | ||||
البرامج التدريبية; المنهج 2.0; المدربين | ||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 47 |
||||