The Relationship between the Socialization Methods and the Responsibility of Students in Adolescence. العلاقة بين أسلوب التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية لدى الطلاب في فترة المراهقة | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 6, Volume 8, Issue 4, April 2017, Page 225-238 PDF (321.21 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2017.36484 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سميرة قنديل1; الحسينى ريحان2; نادية عامر2; وداد عبد الرحيم2 | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلى ــ کلية الزراعة ــ جامعة الاسکندرية | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلى ــ کلية التربية النوعية ــ جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى التعرف على العلاقة بين أسلوب التنشيئة الاجتماعية وتحمل المسئولية لدى الطلاب فى مرحلة المراهقة المتوسطة من خلال اعداد أداة الدراسة وتطبيقها على دراسة الحضائص الشخصية والأسرية للعينة – دراسة أسلوب التنشئة للعينة – دراسة مستوى تحمل المسئولية لدي العينة – دراسة العوامل المرتبطة بکل من أسلوب التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية – دراسة العلاقة بين أسلوب التنشئة وتحمل المسئولية . تکونت عينة الدراسة من 250 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية والتى تمثل مرحلة المراهقة المتوسطة من مدرسة التحرير - ستجرج – من محافظة المنوفية –وکانت العينة صدفية غرضية وأثبت الدراسة :- تبين عدم وجود اقتران معنوى بين الصف الدراسي و التنشئة الاجتماعية بالمواقف الحياتية .- تبين عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التنشئة الاجتماعية فيما يختص بالعلاقات مع الآخرين وکلا من عدد أفراد الأسرة وترتيب الطالب بين اخواته .- تبين عدم وجود اقتران ذو دلالة احصائية بين الجنس والتنشئة الاجتماعية بالبيئة المدرسية .- تبين عدم وجود دلالة احصائية بين عمل الأم والتنشئة الاجتماعية بدور العبادة .- تبين عدم وجود اقتران ذو دلالة احصائية بين نوع الأسرة وأبعاد التنتشئة الاجتماعية ککل .- تبين عدم وجود اقتران ذو دلالة احصائية بين نوع الأسرة وتحمل المسئولية تجاه الاصدقاء .- تبين عدم وجود اقتران ذو دلالة احصائية بين نوع الأسرة وتحمل المسئولية تجاه المجتمع .- يوجد علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة شديدة المعنوية عند مستوي احتمالى 0,01 بين التنشئة الاجتماعية وتحمل المسئولية للمراهقين أي کلما زادت درجات أي منهما يزداد الآخر. وقد توصلت الباحثة الى التوصيات التالية:- الاهتمام بدور البيئة المدرسية فى التعديل من سلوک المراهقين وتشجيعهم على التصرف .- التنشئة الأسرية الصحيحة للمراهقين لأن ذلک يؤثر على جميع تصرفاتهم سواء الشخصية أو مع الآخرين .- لابد من توجيه المراهقين وارشادهم وتقديم النصح من خلال دور العبادة .- لابد من تنشئة المراهقين على تحمل المسئولية منذ الصغر . | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 457 |
||||