آليات مقترحة لتفعيل دور حاضنات الأعمال الجامعية في تحقيق الشراكة البحثية بين الجامعات المصرية والمؤسسات المجتمعية. | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 5, January 2024, Page 340-381 PDF (995.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.251555.2050 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علاء حمدي خليفة محمد ![]() | ||||
1جامعة الفيوم- کلية التربية | ||||
2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||||
3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدول المتقدمة في التوجه نحو توسيع دائرة الشراكة البحثية بين جامعاتها والمؤسسات المجتمعية، وذلك نظرًا لأهميتها وفوائدها لكل منها، ولكن مع ذلك لا تزال الشراكة البحثية بين الجامعات المصرية والمؤسسات المجتمعية ضعيفة ولا تناسب قدرات الجامعات واحتياجات المجتمع، لذلك هدف البحث الحالي إلى وضع آليات مقترحة لتفعيل دور حاضنات الأعمال الجامعية في تحقيق الشراكة البحثية بين الجامعات المصرية والمؤسسات المجتمعية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد البحث على استبانة مكونة من(17) عبارة موجهة لعينة قوامها(674) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المستهدفة، وتوصل البحث إلى أن درجة تحقق واقع دور حاضنات الأعمال الجامعية في تحقيق الشراكة البحثية بين الجامعات المصرية والمؤسسات المجتمعية جاءت بدرجة ضعيفة وذلك نتيجة لعدم وجود استراتيجية واضحة لتنظيم عملية الشراكة البحثية بين الجامعات المصرية والمؤسسات المجتمعية، وقلة الشراكة بين الحاضنات الجامعية بالجامعات المصرية وحاضنات الجامعات الأجنبية، وقلة بروتوكولات التعاون بين الحاضنات والمؤسسات المجتمعية وكذلك مع الجامعات العالمية الرائدة في مختلف المجالات، وقلة عقد اجتماعات بين قيادة الجامعة وقيادات مؤسسات المجتمع، وانخفاض الدعم المالي التي تحصل عليه الحاضنات الجامعية من بعض المؤسسات الدولية المانحة لتمويل البحوث العلمية والمشروعات البحثية، وقلة جوائز التميز البحثي الي تقدمها الحاضنات الجامعية لتشجيع الباحثين على النشر المحلي والدولي، وعدم وجود استراتيجية محددة لتسويق الأبحاث الجامعية للمؤسسات المجتمعية ذات الصلة. | ||||
Keywords | ||||
حاضنات الأعمال الجامعية; الشراكة البحثية; الجامعات المصرية; المؤسسات المجتمعية | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 8 |
||||