فعالية برنامج تدريبي مقترح في ضوء نموذج تيباك T-BACK لتطوير كفايات المعلم الرقمي بالتعليم الثانوي الفني التجاري نظام الخمس سنوات | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 5, January 2024, Page 698-762 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.255208.2063 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هويدا عبدالعال محمود محمد الخطيب 1; فایز محمد منصور2; شوقى حسانى محمود3 | ||||
1كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||||
3المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص يهدف البحث الحالي الى تحديد بعض كفايات المعلم الرقمى بالتعليم الفنى التجارى المتقدم فى ضوء نموذج تيباك T-BACK , وتحديد بعض الكفايات الرقمية التى يحتاجها معلم التعليم التجارى المتقدم ليصبح معلم رقمى , واقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفى التحليلى , مع الاستعانة بنتائج بعض الدراسات السابقة التى تناولت الكفايات الخاصة بالمعلم الرقمى ونموذج تيباك (T-BACK), وتم عمل قائمة بالكفايات الرقمية اللازمة في ضوء نموذج تيباك T-BACK, وبناء البرنامج المقترح, تم تطبيق وحدة من البرنامج المقترح , تم تطبيق اختبار تحصيلي للكفايات الرقمية على عينة البحث وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى, وبعد المعالجة الاحصائية أظهرت نتائج البحث ان درجة امتلاك معلمي التعليم التجارى المتقدم للكفايات اللازمة للمعلم الرقمى بعد تطبيق الوحدة المقترحة تفوق حد التمكن 85%, لذا يوصى البحث بتطبيق البرنامج المقترح بصورة كاملة للاستفادة منه وعمل بحوث اكثر تخصصية في نفس المجال ,و ضرورة مراجعة برامج إعداد معلمي التعليم التجارى المتقدم بصفة عامة والمعلم التجارى الرقمى بصفة خاصة لما فرضه نظام الجدارات المطبق حديثا , تقديم برامج تخصصية تربوية تستند الى الممارسات التقنية فى ضوء نموذج تيباك T-BACK للمعلمين الموجودين على راس العمل , الاستفادة من نتائج البحوث والدراسات التى تناولت منظومة الجدارات ونموذج تيباك وكيفية تطبيقها في التعليم التجارى ليتوافق منتجه النهائى مع متطلبات سوق العمل . | ||||
Keywords | ||||
نموذج تيباك T-BACK; الكفايات; المعلم الرقمى | ||||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 8 |
||||