تصور مقترح لتعزيز التعليم الريادي كميزة تنافسية مستدامة بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء متطلبات الجامعة الريادية ومعايير الاعتماد A Suggested Proposal for Enhancing Entrepreneurial Education as a Sustainable Competitive Advantage in the College of Education for Early Childhood in Light of the Requirements of the Entrepreneurial University and Accreditation Standards | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Volume 31, Issue 2, June 2024, Page 522-647 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2024.366988 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء طلب محمد أحمد | ||||
قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتعزيز التعليم الريادي كميزة تنافسية مستدامة بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء متطلبات الجامعة الريادية ومعايير الاعتماد، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة وجهت إلى عينة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا عددهم (642) طالبةً، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج: - واقع مجالات التعليم الريادي من خلال (المقررات الدراسية وطرق التدريس، ودعم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والأنشطة الطلابية، ودعم الكلية للتعليم الريادي) تحققت بدرجة منخفضة حيث بلغت النسبة المئوية لبُعد" المقررات الدراسية وطرق التدريس الداعمة للتعليم الريادي" (64.39%)، ولبُعد "دعم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم للتعليم الريادي" (59.92%)، ولبُعد "الأنشطة الطلابية الداعمة للتعليم الريادي" (55.30%)، ولبُعد البيئة الداعمة للتعليم الريادي "دعم الكلية للتعليم الريادي" (42.72%)، بينما بلغت النسبة المئوية لبُعد "الدعم الجامعي للتعليم الريادي بالكلية" (90.58%) مما يدل على تحققه بدرجةٍ كبيرةٍ. -وبلغت النسبة المئوية للمحور الثاني " الميزة التنافسية المستدامة لمجالات التعليم الريادي في ضوء متطلبات الجامعة الريادية ومعايير الاعتماد" (91.39%)، كما توجد فروق دالة إحصائيًا بين آراء عينة البحث في جميع العبارات وفي اتجاه الموافقة بدرجةٍ كبيرةٍ. - وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائيًا بين توافر مجالات التعليم الريادي وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. - وانتهى البحث بتقديم تصور مقترح لتعزيز التعليم الريادي كميزة تنافسية مستدامة بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء متطلبات الجامعة الريادية ومعايير الاعتماد. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الريادي Entrepreneurial Education; الميزة التنافسية المستدامة Sustainable Competitive Advantage; متطلبات الجامعة الريادية Requirements of the Entrepreneurial University; معايير الاعتماد Accreditation Standards | ||||
References | ||||
المراجع
أولاً : المراجع العربية :
إبراهيم، آمال علي. (2020). التعليم الريادي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة ومعالجة تشوهات سوق العمل في مصر. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 11 (1)، 305 – 341.
إبراهيم، فاطمة أحمد. (2022). تفعيل دور جامعة بنها في تحقيق التعليم الريادي في ضوء رؤية مصر2030. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 46 (2)، 53 – 190.
الإتربي، هويدا محمود. (2022). دور الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة بمصر في ضوء متطلبات ريادة الأعمال. مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، (32)، 421 – 458.
إسماعيل، عبد الرحمن حسان. (2022). متطلبات تطبيق الجامعة الريادية في جامعة تعز. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (22)، 105 – 147.
إسماعيل، علا عاصم. (2020). التحديات التي تواجه تحقيق التعليم الريادي داخل كليات التربية، ومتطلبات مواجهتها على ضوء خبرات بعض الدول، مجلة كلية التربية ببور سعيد، (31)، 96– 163.
ألماظ، محمد السيد. (2022). متطلبات تحقيق تعليم ريادة الأعمال بالجامعات المصرية. مجلة كلية التربية ببنى سويف، 19 (113)، 424 – 510.
توفيق، صلاح الدين محمد، مرسى، شيرين عيد. (2017). الجامعة الريادية ودورها في دعم وتحقيق المزايا التنافسية المستدامة. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 28 (109)، 1 – 69.
جودي، أمينة. (2020). دور التعليم الريادي في تنمية مهارات رائد الأعمال في ظل اقتصاد المعرفة. مجلة البحوث الإدارية والاقتصادية، 4 (7)، 13 – 24.
حرب، محمد خميس. (2020). دور كليات التربية في نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها وسبل تعزيزه. المجلة التربوية، 71، 915 – 1002.
الخليوي، لينا بنت سليمان. (2022). الدور الريادي لعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود في ضوء انضمامها للهيئة الملكية بمدينة الرياض. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (85)، 42 – 57.
الدجدج، عائشة عبد الفتاح. (2020). نحو استراتيجية مقترحة لتعزيز التعليم الريادي بالجامعات المصرية في ضوء رؤية مصر 2030. دراسات عربية في التربية وعلم النفس "رابطة التربويين العرب"، (126)، 561 – 598.
رجب، إسراء محمد. (2020). تطوير التعليم الجامعي نحو التعليم لريادة الأعمال في ضوء أبعاد التنمية المستدامة. مجلة العلوم التربوية، (53)، 68 – 122.
رضوان، وائل وفيق. (2020). تطوير كليات التربية في مصر لتلبية متطلبات التعليم الريادي على ضوء تجارب بعض الدول. مجلة كلية التربية ببور سعيد، (32)، 222 – 265.
الرويلي، سعود بن رغيان. (2021). المتطلبات المستقبلية لتطبيق صيغة الجامعة الريادية في الجامعات السعودية الناشئة. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 8 (1)، 75 – 108.
السر، دعاء محمد. (2017). درجة توافر متطلبات التعليم الريادي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وسبل تعزيزها [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة]، قاعدة معلومات دار المنظومة.
سعد، السيدة محمود. (2019، يناير). الدور المتوقع للجامعات في تنمية مهارات رواد الأعمال (عرض ورقة). المؤتمر العلمي السنوي السادس والعشرون – تطوير التعليم العالي بالوطن العربي في عصر التكنولوجيا الفائقة والتنفسية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، مصر.
السيد، محمد سيد. (2022). متطلبات تحويل جامعة جنوب الوادي إلى جامعة ريادية في ضوء معايير الاعتماد. مجلة العلوم التربوية، (52)، 16 – 157.
شاهين، نجلاء أحمد محمد. (2020). التخطيط الاستراتيجي لجامعة بنها في ضوء متطلبات الجامعة الريادية. مجلة كلية التربية، 20 (1)، 105 – 208.
شعبان، رشا عبد القادر. (2022). تعليم ريادة الأعمال في جامعة القاهرة لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في ضوء الخبرات العالمية. مجلة كلية التربية، 19 (112) 581 – 634.
الشمري، فاطمة بنت مقبل. (2022). دور تعليم ريادة الأعمال في تنمية ثقافة العمل الحر لدى طلاب تخصص الإدارة العامة وخريجيها في جامعة حائل. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (12)، 731 – 776.
الطراونة، عيسى عبد الوهاب. (2022). دور الجامعات الأردنية في دعم التعليم الريادي من وجهة نظر الطلبة. المجلة الدولية لضمان الجودة بالجامعة الزرقاء، 5 (1)، 73 – 82.
عبد العال، أسامة محمد الجميل. (2018). تطوير التعليم الجامعي لمواجهة تحديات سوق العمل المصري في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة. مجلة كلية التربية ببنها، 6 (116)، 211 – 234.
عبد القادر، مها محمد. (2019). متطلبات تفعيل القدرة التنافسية لجامعة الأزهر في ضوء فلسفة التعليم الريادي. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 3 (184)، 1293 – 1382.
عبد اللاه، محمد أبو الحمد. (2021). تطوير الكليات التكنولوجية بمصر في ضوء متطلبات الجامعة الريادية. مجلة التربية، (192)،515 – 552.
عبد المنعم، هناء حسين. (2022). مسارات تطوير حاضنات الأعمال بالجامعات المصرية لتعزيز ميزاتها التنافسية. مجلة التربية، 3 (193)، 325 – 401.
عبد المولى، الطيب محمد. (2020). دور جامعة الملك خالد في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14 (1)، 319 – 347.
عبد المولى، الطيب محمد. (2023). تحول جامعة الملك خالد نحو صيغة الجامعة الريادية من وجهة نظر القادة الأكاديميين بها. مجلة العلوم التربوية، 9 (3)، 55 -88.
عبد الوهاب، إيمان جمعة. (2018). مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعي المصري نحو صيغة الجامعة الريادية. مجلة كلية التربية، 2 (90).
العبيري، فهد بن حمدان. (2023). استراتيجيات إدارية مقترحة لتطبيق صيغة الجامعة الريادية بجامعة تبوك وفق الإطار الأوربي لمنظمات EC. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 10 (2)، 112 – 143.
عتريس، محمد عيد. (2022). التسويق الريادي للخدمات الجامعية بالوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الزقازيق في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق. المجلة التربوية، 95، 1009 – 1182.
عتمان، فاطمة محمد. (2020). آليات تحقيق التنمية المستدامة في ضوء مفهوم التعليم الريادي في الجامعات المصرية. مجلة كلية التربية ببنها، 31 (124)، 314 – 412.
العريفي، أشواق بنت سعد. (2022). مستوى ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية لدورهم في تعزيز التحول للجامعات الريادية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 1 (76)، 120 – 156.
علام، رحاب السيد. (2019). متطلبات تعليم ريادة الأعمال بالمجتمع الجامعي. مجلة كلية التربية، 7 (20)، 113 – 151.
علي، زينب علي محمد. (2020). واقع ثقافة ريادة الأعمال بكليات التربية للطفولة المبكرة وسبل تفعيله من وجهة نظر الهيئة التدريسية. مجلة كلية رياض الأطفال، (15)، 445 – 558.
عوض، مريم نادي. (2022). واقع تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بجامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 9 (16)، 811 – 897.
عياد، محمد عبد العزيز. (2022). تعليم ريادة الأعمال مدخل للتعلم مدى الحياة "دراسة مقارنة ببعض جامعات الدول المتقدمة وإمكانية الافادة منها في جمهورية مصر العربية"} أطروحة دكتوراه منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس{.قاعدة معلومات دار المنظومة.
القطراوي، لينا نعيم. (2022). درجة توظيف الجامعات الفلسطينية لمدخل التعليم الريادي وعلاقتها بإعداد طلبتهم لمجتمع المعرفة} رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية {. قاعدة معلومات دار المنظومة.
محمد، أحمد عطية. (2023). إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة. مجلة الدراسات الاقتصادية، 6 (2)، 52 – 76.
محمد، شيماء أحمد. (2022). واقع تطبيق متطلبات التعليم الريادي بجامعة الوادي الجديد في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية. المجلة العلمية لكلية التربية، (41)، 126 – 168.
محمد، فاطمة صلاح الدين. (2020). الجامعة الريادية وتطوير التعليم الجامعي المصري في ضوء متطلباتها. مجلة كلية التربية، 31 (124)، 550 – 582.
محمود، باسنت فتحي. (2021). واقع نشر ثقافة ريادة الأعمال بجامعة السويس ومقترحات تفعيلها من وجهة نظر الطلبة. مجلة البحث العلمي في التربية، 1 (22)، 56 – 115.
محمود، هناء فرغلي. (2020). التعليم الريادي مدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بالجامعات المصرية. مجلة كلية التربية ببنها، 31 (122)، 85 – 164.
المخلفي، تركي بن منور. (2022). دور جامعة القصيم في توفير بيئة عمل داعمة لمنحى التعليم الريادي وفق رؤية المملكة 2030. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، (15)، 114 – 155.
مرسي، مصطفى محمد. (2021). تفعيل دور الجامعة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها لتحقيق التميز التنافسي المستدام. جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20 (164)، 273 – 320.
المطيري، صفاء. (2019). التعليم الريادي. مجلة جسر التنمية، (149)، 1 – 27.
المقبالية، موزة بنت عبد الله. (2021). فاعلية تعليم ريادة الأعمال في تعزيز اتجاهات طلاب مؤسسات التعليم العالي نحو ريادة الأعمال بسلطنة عمان. مجلة كلية التربية، 37 (11)، 186 – 220.
النجار، فاطمة رمضان عوض. (2020). تعليم ريادة الأعمال مدخلاً لتطوير منظومة التعليم بجامعة كفر الشيخ. مجلة كلية التربية ببنها، 31 (121)، 490 – 566.
نصر، نوال أحمد. (2022). التعليم الريادي بالجامعات المصرية مدخل لتنمية الريادة المجتمعية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة. مجلة البحث العلمي في التربية، 1(23)، 1 – 23.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2015). دليل اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالي (الإصدار الثالث).
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. (2016). استراتيجية التنمية المستدامة – رؤية مصر 2030. رئاسة الجمهورية. 1 – 119.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Lima, E., Lopes, R. M., Nassif, V., & Silva, D. (2015). Opportunities to improve entrepreneurship education: Contributions considering Brazilian challenges. Journal of Small Business Management, 53(4), 1033-1051. Cao, Z., & Zhou, M. (2018). Research on the innovation and entrepreneurship education mode in colleges and universities based on entrepreneurial ecosystem theory. Educational sciences: theory & practice, 18(5), 1612-1619. Gibb, A., & Hannon, P. (2017). Towards the Entrepreneurial University. National Council for Graduate Entrepreneurship. Working Paper 035/2006//The NCGE Working Paper series, available online http://www.ut-ie.com/articles/gibb_hannon.pdf. Kalimasi, P. J., & Herman, C. (2016). Integrating entrepreneurship education across university-wide curricula: The case of two public universities in Tanzania. Industry and Higher Education, 30(5), 344-354. Čapienė, A., & Ragauskaitė, A. (2017). Entrepreneurship education at university: Innovative models and current trends. Research for rural development, 2(23), 284-291. Zamberi Ahmad, S. (2013). The need for inclusion of entrepreneurship education in Malaysia lower and higher learning institutions. Education+ Training, 55(2), 191-203. Dharmajiva, T. (2017). Entrepreneurial university in Thailand: a case study of King Mongkut's University of Technology Thonburi (KMUTT) (Master's thesis). Novela, S., Syarief, R., & Arkeman, Y. (2021). Building institutional model of entrepreneurial university. International Journal of Management (IJM), 12(1). Bonwell, J. Y. (2016). Leadership Strategies to Establish, Sustain, and Enhance the Entrepreneurial University. Grand Canyon University. Bikse, V., Lusena-Ezera, I., Rivza, B., & Volkova, T. (2016). The transformation of traditional universities into entrepreneurial universities to ensure sustainable higher education. Journal of Teacher Education for Sustainability, 18(2), 75-88. Ankarcrona, G., & Holm, K. (2016). The entrepreneurship ecosystem and its supports in Nairobi: A Qualitative study of their relationships. Huq, S. M. M., Huque, S. M. R., & Rana, M. B. (2017). Entrepreneurship education and university students' entrepreneurial intentions in bangladesh. In Entrepreneurship: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications (pp. 221-246). IGI Global. Farhangmehr, M., Gonçalves, P., & Sarmento, M. (2016). Predicting entrepreneurial motivation among university students: The role of entrepreneurship education. Education+ Training, 58(7/8), 861-881. Liu, X., Lin, C., Zhao, G., & Zhao, D. (2019). Research on the effects of entrepreneurial education and entrepreneurial self-efficacy on college students’ entrepreneurial intention. Frontiers in psychology, 10, 869. Gianiodis, P. T., & Meek, W. R. (2020). Entrepreneurial education for the entrepreneurial university: a stakeholder perspective. The Journal of Technology Transfer, 45(4), 1167-1195. Din, B. H., Anuar, A. R., & Usman, M. (2016). The effectiveness of the entrepreneurship education program in upgrading entrepreneurial skills among public university students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 224, 117-123. Boldureanu, G., Ionescu, A. M., Bercu, A. M., Bedrule-Grigoruță, M. V., & Boldureanu, D. (2020). Entrepreneurship education through successful entrepreneurial models in higher education institutions. Sustainability, 12(3), 1267. Astiana, M., Malinda, M., Nurbasari, A., & Margaretha, M. (2022). Entrepreneurship Education Increases Entrepreneurial Intention among Undergraduate Students. European Journal of Educational Research, 11(2), 995-1008. Adu, I. N., Boakye, K. O., Suleman, A. R., & Bingab, B. B. B. (2020). Exploring the factors that mediate the relationship between entrepreneurial education and entrepreneurial intentions among undergraduate students in Ghana. Asia Pacific Journal of Innovation and Entrepreneurship, 14(2), 215-228. Luo, L., Guo, M., Huang, J., & Yang, J. (2022). Research on the effect of an entrepreneurial environment on college students’ entrepreneurial self-efficacy: the mediating effect of entrepreneurial competence and moderating effect of entrepreneurial education. Sustainability, 14(11), 6744. Vaicekauskaite, R., & Valackiene, A. (2018). The need for entrepreneurial education at university. Journal of teacher education for sustainability, 20(1), 82-92. Mukhtar, S., Wardana, L. W., Wibowo, A., & Narmaditya, B. S. (2021). Does entrepreneurship education and culture promote students’ entrepreneurial intention? The mediating role of entrepreneurial mindset. Cogent Education, 8(1), 1-18. Bauman, A., & Lucy, C. (2021). Enhancing entrepreneurial education: Developing competencies for success. The International Journal of Management Education, 19(1), 1-10. Mani, M. (2018). Entrepreneurship Education: A Students' Perspective. In Business Education and Ethics: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications (pp. 526-540). IGI Global.
| ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 41 |
||||