فعالية برنامج للتكامل الحسي في تحسين الانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 47, Issue 47, July 2024, Page 575-622 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2024.221243.1309 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شريهان المهدي ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
2کلية علوم ذوي الاعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق | ||||
3کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد فعالية برنامج للتكامل الحسي في تحسين الانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت العينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد المترددين على مستشفى الحياة (بورفؤاد سابقا) بمحافظة بورسعيد ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات وقوامها (6) طفلًا وطفلةً ذات المجموعة الواحدة، بتطبيق اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد وترجمة/ صفوت فراج، 2012)، مقياس جليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد (الاصدار الثالث(CARS-3(إعداد / عادل عبد الله و عبير أبو المجد، 2020)، مقياس الانتباه المشترك (إعداد الباحثة)، وبرنامج التكامل الحسي(إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس الانتباه المشترك لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس الانتباه المشترك لصالح القياس البعدى، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس الانتباه المشترك. | ||||
Keywords | ||||
التكامل الحسي; الانتباه المشترك; اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 9 |
||||