برنامج مقترح لاكتساب المفاهيم الرئيسة للاقتصاد الأزرق وتقدير القيمة الوظيفية للعمل في مجالاته لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 35, Issue 138.2, April 2024, Page 289-342 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.290274.1918 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان حمدي السلاموني | ||||
کلية التجارة جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح لاكتساب المفاهيم الرئيسة للاقتصاد الأزرق وتقدير القيمة الوظيفية للعمل في مجالاته لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري، وقد تكونت عينة الدراسة من (55) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوى التجارى بمحافظة بورسعيد، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- أدوات المعالجة التجريبية، وتشمل: قائمة المفاهيم الرئيسة للاقتصاد الأزرق الواجب إكسابها لطلاب التعليم الثانوى التجارى، البرنامج المقترح لتنمية اكتساب المفاهيم الرئيسة للاقتصاد الأزرق وتقدير القيمة الوظيفية للعمل في مجالاته لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري 2- أدوات القياس، وتشمل: الاختبار التحصيلي لاكتساب المفاهيم الرئيسة للاقتصاد الأزرق، مقياس تقدير القيمة الوظيفية للعمل في مجالات للاقتصاد الازرق. وتم تطبيق أدوات القياس قبليا، وبعد دراسة البرنامج المقترح في الفصل الدراسي الأول 2023/2024 تم إعادة تطبيق أدوات القياس بعديا، والتوصل إلى النتائج التالية: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج المقترح في الدراسة الحالية على اختبار اكتساب المفاهيم الرئيسة للاقتصاد الأزرق بالنسبة للمفاهيم(العامة، والتطبيقية، وككل)، لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وكانت قيم حجم التأثير من النوع الكبير. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج المقترح في الدراسة الحالية على مقياس تقدير القيمة الوظيفية للعمل في مجالات الاقتصاد الأزرق بالنسبة لأبعاد (التوجه للعمل في أنشطة الاقتصاد الأزرق، والتوجه للتنمية المهنية الخاصة بأنشطة الاقتصاد الأزرق، وتقدير دور أنشطة الاقتصاد الأزرق في تنمية المجتمع، وككل)، لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وكانت قيم حجم التأثير من النوع الكبير. | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد الأزرق; القيمة الوظيفية للعمل; طلاب التعليم الثانوي التجاري | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 40 |
||||