أثر اختلاف نمط حشد المصادر الإلكترونية في مهام ويب على اكتساب المفاهيم الأساسية في تكنولوجيا التعليم وخفض العبء المعرفي لدى الطلاب المعلمين شعبة أساسي بكلية التربية جامعة دمنهور | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 35, Issue 138.2, April 2024, Page 221-288 PDF (4.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.289003.1909 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اميرة أباصيري محمد بلال | ||||
كلية التربية - جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر اختلاف نمط حشد المصادر الإلكترونية (تنافسي/ تشاركي/ هجين) في مهام ويب على إكتساب المفاهيم الأساسية في تكنولوجيا التعليم لدى الطلاب المعلمين شعبة أساسي بكلية التربية جامعة دمنهور، ولتحقيق أهداف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من جميع طلاب الفرقة الثانية أساسي علوم مميز بكلية التربية جامعة دمنهور للعام الجامعي 2023/ 2024 م، وعددهم)112) طالباً وطالبة، استبعد منهم (11) طالبًا طبقت عليهم الأدوات لضبطها وتوزع الطلاب في ثلاث مجموعات تجريبية، بحيث أدت المجموعة التجريبية الأولى المهام بنمط حشد المصادر الإلكترونية (تنافسي)، وأدت المجموعة التجريبية الثانية المهام بنمط حشد المصادر الإلكترونية (تشاركي)، وأدت المجموعة الثالثة المهام بنمط حشد المصادر الإلكترونية (هجين)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل مقالي لقياس اكتساب المفاهيم الأساسية في تكنولوجيا التعليم ومقياس للعبء المعرفي لطلاب المرحلة الجامعية، وتم تصميم مقياس تقدير متدرجRubrics لتصحيح الاختبار المقالي لاكتساب المفاهيم الأساسية في تكنولوجيا التعليم، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05)بين متوسطات درجات طلاب الفرقة الثانية أساسي علوم مميز في التطبيق البعدي للاختبار المقالي لاكتساب المفاهيم الأساسية في تكنولوجيا التعليم ترجع الى الأثر الأساسي لاختلاف نمط حشد المصادر الإلكترونية (تنافسي/ تشاركي/ هجين) في مهام ويب؛ وان كانت المتوسطات تشير الى تفوق نمط حشد المصادر الإلكترونية الهجين في مهام ويب، كما ساهمت بيئة التعلم القائمة على حشد المصادر على اختلاف أنماطها في خفض العبء المعرفي لدى طلاب العينة وكانت الفروق بين الأنماط طفيفة وغير ذات دلالة بين الأنماط الثلاثة لكنها لصالح النمط الهجين لحشد المصادر الالكترونية في مهام ويب. | ||||
Keywords | ||||
نمط حشد المصادر الإلكترونية (تنافسي/تشاركي/هجين); المفاهيم الأساسية في تكنولوجيا التعليم; العبء المعرفي | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 49 |
||||