الخصائص السيكومترية لمقياس استراتيجيات إدارة الغضب لدى أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 5, Volume 1, Issue 3, July 2024, Page 162-192 PDF (992.56 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.284399.1012 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رقية عبدالله عبد الستار 1; ممدوح محمود مصطفى2; إيمان أحمد عبد السلام3 | ||||
1كلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
2قسم الصحة النفسية كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
3قسم الصحة النفسية كلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على الخصائص السيكومترية (الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي) لمقياس استراتيجيات إدارة الغضب لدى أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية لدى أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من 150 من أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية يمثلون نفس أفراد المجتمع الأصلي للبحث، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وأشارت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات صدق مرتفعة حيث يتمتع المقياس بالصدق من خلال صدق التحليل العاملي، كما توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ للدرجة الكلية للمقياس 0,838 وقيمة الثبات باستخدام إعادة تطبيق الاختبار لللدرجة الكلية للمقياس 0,792، كما أظهرت النتائج أيضَا تمتع المقياس بالاتساق الداخلي بين كل عبارة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه؛ مما يعد مؤشرًا على تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مناسبة تسمح باستخدامه لقياس استراتيجيات إدارة الغضب لدى أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات إدارة الغضب – الخصائص السيكومترية– أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات; إدارة الغضب; الأمهات | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 44 |
||||