إطار مقترح لتطوير التعليم المحاسبي في ضوء عصر الرقمنة وانتشار الأوبئة في مصر (دراسه نظرية و ميدانية) | ||||
التجارة والتمويل | ||||
Volume 44, Issue 2, 2024, Page 364-406 PDF (1.58 MB) | ||||
DOI: 10.21608/caf.2024.372946 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد زكريا إبراهيم | ||||
استاذ المحاسبة والمراجعة المساعد، ورئيس قسم المحاسبة ،بالمعهد العالي للعلوم التجارية بالمحلة،مصر. | ||||
Abstract | ||||
يعد تطوير التعليم المحاسبي من الغايات الاساسية التي تسعي إليها الدول المتقدمة والنامية ، باعتباره مصدراً أساسياً في إعداد وتنميه الموارد البشرية في المجال المحاسبي ، للتفاعل مع تحديات ومعطيات عصر الرقمنة ومتغيراته المحلية والعالمية العلمية والتكنولوجية والسياسية والاقتصادية ، والقيام بأعباء التنمية الشاملة والمستدامة في جميع المجالات خاصة المحاسبية من أجل التقدم والازدهار. لذلك يهدف هذا البحث إلى إيضاح أثر التعليم الالكتروني و انتشار الأوبئة على التعليم المحاسبي في مصر ، وتحليل مشكلاته وعقباته لوضع إطار مقترح لتطوير التعليم المحاسبي ، مع إجراء دراسة ميدانية بتصميم قائمة استقصاء تم توزيعها على عينة الدراسة البالغ عددها (60) مفردة وبعد التحليل الإحصائي لها ، توصل الباحث إلى أن نتائج الدراسة الميدانية إيجابية بشأن الإطار المقترح ، وأن للتعليم المحاسبي أهمية لا تختلف عن أهمية المحاسبة. وأوصى الباحث في نهاية البحث بضرورة تطوير برامج المحاسبة وأساليب التقويم بالنسبة للخريجين ، وزيادة الاشراف على معاهد التعليم المحاسبي الخاصة وإلزامهم بتحقيق الجودة ، وتطوير المهارات التكنولوجية والتدريب العملي لخريجي التعليم المحاسبي ، واالاستفادة من تجارب بعض الدول األجنبية والعربية في مجال إنشاء الجامعات الذكية لكافة التخصصات. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الالكتروني; الجامعة الذكية; معايير التعليم المحاسبي الدولية; التحول الرقمى; جائحة كورونا | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 40 |
||||