مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 2 - Serial Number 4, April 2024, Page 489-524 PDF (647.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.373274 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ انتصار صالح عوض الطرمان وأ.د/ أحمد عيسى الطويسي مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت هذه الدراسة تعرف مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتم بناء أداة تحليل مكونة من مهارات التفكير الناقد (التفسير، الاستدلال، التمييز، التقويم، المقارنة، التحليل، التركيب، والتطبيق) ويندرج تحتها (32) مؤشراً، ومهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، الأصالة، المرونة، والحساسية للمشكلات) ويندرج تحتها (18) مؤشراً. حيث تم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أن كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر الأساسي قد تضمن (845) مهارة فرعية من مهارات التفكير الناقد، وقد جاءت مهارة التحليل في المرتبة الأولى بتكرارات بلغت (239) مرةً بما نسبته (28%)، وجاءت مهارة المقارنة في المرتبة الأخيرة بتكرارات بلغت (47) مرةً بما نسبته (6%). كما أظهرت النتائج أن كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر الأساسي قد تضمن (1110) مهارة فرعية من مهارات التفكير الإبداعي، وقد جاءت مهارة الحساسية للمشكلات في المرتبة الأولى بتكرارات بلغت (446) مرةً بما نسبته (40%)، وفي المرتبة الأخيرة جاءت مهارة الأصالة بتكرارات بلغت (179) مرةً بما نسبته (16%). وفي ضوء ما سبق أوصت الدراسة بتضمين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي التي جاءت بدرجات منخفضة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر، وتعزيز مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي التي جاءت بدرجة مرتفعة، وإعادة النظر في محتوى كتاب التربية الإسلامية لكل مهارة من مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد; التفكير الإبداعي; التربية الإسلامية; الصف العاشر الأساسي | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 103 |
||||