توظيف استراتيجية التسويق بالرموز التعبيرية Emojis في المحتوى الرقمي للماركات عبر منصة الفيسبوك | ||||
المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان | ||||
Article 10, Volume 2024, Issue 29, July 2024, Page 365-466 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjocs.2024.382847 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان سيد أحمد السيد | ||||
المدرس بقسم الاتصالات التسويقية بكلية الإعلام - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل كيفية توظيف استراتيجية التسويق بالرموز التعبيرية Emojis في المحتوى الرقمي للماركات عبر منصة فيسبوك؛ للوقوف على دورها في أنسنة وتجسيد الماركات، وإنعكاس هذا الدور على تحقيق الإندماج بين الماركة والمستهلكين من جيل Z وجيلY. بالإضافة إلى تقييم المستهلكين المصريين من جيل Z وجيل Y لفاعلية وكفاءة توظيف هذه الاستراتيجية في تسويق المحتوى الرقمي للماركات عبر منصة الفيسبوك. وتُعد الدراسة الحالية دراسة وصفية واعتمدت على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، والمنهج المقارن لرصد أوجه التشابه والاختلاف بين الماركات في توظيفها للرموز التعبيرية باستخدام أداة تحليل المضمون لتحليل مضمون منشورات 10 ماركات لمدة عاما كاملا في الفترة من 1 يوليو 2022 حتى 30 يونيه 2023 وأداة الاستبيان الإلكتروني والتي تم تطبيقها على عينة من الجمهور المصري من جيل Z وجيل Y قوامها 410 مبحوثاً. وقد تبين فعالية وكفاءة استراتيجية التسويق بالرموز التعبيرية في تحقيق أنسنة وتجسيد الماركة لدى المستهلكين، بالإضافة إلى دورها الفعال في تحقيق الإندماج والارتباط العاطفي بين الماركة ومستهلكيها، واتضح أن المستهلكين من جيل Z وجيل Y لديهم اتجاهات إيجابية نحو هذه الاستراتيجية ودورها الفعال في تشكيل وعيهم بالماركة وتحقيق إندماجهم معها وفهم الرسالة الإعلانية. وأثبتت النتائج ثبوت صحة فرضيات النموذج النظري المقترح في ضوء نظرية الترميز المزدوج ومقياس أنسنة الماركة ومقياس الإندماج مع الماركة والذي كشف أن استراتيجية التسويق بالرموز التعبيرية هي أداة اتصال غير لفظية فعالة في تحقيق تجسيد وأنسنة الماركة لدى المستهلكين بالإضافة إلى دورها في تحقيق الإندماج معهم. | ||||
Keywords | ||||
التسويق بالرموز التعبيرية; تسويق المحتوى الرقمي; تجسيد وأنسنة الماركة; الإندماج مع الماركة; نظرية الترميز المزدوج | ||||
Statistics Article View: 328 PDF Download: 316 |
||||