فعالية استخدام تقييم البورتفوليو Portfolio" Assessment " في تنمية الابتکار لدي أطفال الروضة " | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 4, June 2008, Page 79-110 PDF (511.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2008.39746 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد کمال يوسف رجب نصر | ||||
کلية التربية النوعية ببور سعيد - جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
بعنوان " استخدام تقييم البورتفوليو Portfolio" " لتنمية الابتکار لدي أطفال الروضة " إعداد د/ محمد کمال يوسف تهدف الدراسة إلي استخدام أسلوب تقييم البورتفوليو, کأداة مناسبة لتحديد مستوي نمو الأطفال , والحکم علي إحرازهم للأنشطة والخبرات المتکاملة , والتحقق من فعالية هذه الأنشطة التقويمية والأساليب في تنمية الابتکار لدي أطفال الروضة. وتکونت عينة الدراسة من (60طفل وطفلة ) تم اختيارها عشوائيا من بين الملحقين بالمستوي الثاني برياض الأطفال الخاصة بمدينة الحديدة اليمنية , ويتراوح متوسط عمرهم الزمني (63 شهرا ) , نم تقسيمها إلي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , وکل مجموعة تتکون من ( 16 بنون , 14 بنات ). واستخدم في الدراسة الأدوات الآتية : 1- اختبار رسم الرجل لجودا نف ها ريس لقياس الذکاء (تقنين فاطمة حنفي ,1983). 2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص ,1995). 3- اختبار التفکير ألابتکاري باستخدام الحرکات والأفعال(إعداد وتقنين محمد ثابت ,1982م). 4- أساليب تقييم البورتفوليو " حقيبة الطفل " (إعداد الباحث ) . وتوصلت نتائج الدراسة أن أساليب تقييم البورتفوليو کان لها أثرا فعالا في تحسين مستوي ألابتکار لدي أطفال الروضة , وسهم في تنمية قدرات المعلمة للتعرف علي المستوي الفعلي لجوانب نمو الطفل المتنوعة , واکتشاف قدرات ومهارات کل طفل , مما ساعدها في تصميم البرامج التربوية المناسبة لتنمية کل الأطفال , وتطبيق إستراتيجية التعلم التفريدي . | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 695 |
||||