تجربة جامعة الملک عبد العزيز في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني ٕ EMESوامکانية الاستفادة منها في التعليم الجامعي المصري | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 2, Volume 8, Issue 8 - Serial Number 14, June 2010, Page 11-56 PDF (497.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2010.39925 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمود زين الدين زين الدين* | ||||
کلية التربية ،جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى تحقيق تجربة جامعة الملک عبد العزيز في استخدام نظام EMESفــي التــدريس للأهــداف التــي رســمت لهــا ومحاولــة الاســتفادة منهــا فــى التعلــيم المــصري. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت عينة البحـث مـن) ( ٢٦عـضو هيئـة تـدريس )،(٢٣٠)طالـب وطالبة، واستخدم استبانتين للإجابة على أسئلة البحث، وتم تحليـل الاسـتجابات باسـتخدام الأسـاليب الإحصائية المناسبة. وأسفر البحث عن عـدة نتـائج أهمهـا أن اسـتجابات أفـراد العينـة لمـدى تطبيـق واسـتخدام نظـام EMESفي التدريس بجامعة الملک عبد العزيز کانت مـابين متوسـطة وعاليـة، واسـتجابات أفـراد العينـة لمدى فائدة النظـام فـي التـدريس بجامعـة الملـک عبـد العزيـز کانـت مـا بـين ضـعيفة وعاليـة، واسـتجابات أفراد العينة للمعوقـات التـي تـواجههم فـي اسـتخدام نظـام EMESفـي مـساندة التـدريس بجامعـة الملـک عبد العزيز کانت ما بين ضعيفة وعالية. وانتهى البحث بوضع تصور مستقبلي لتوظيف التعلم الإلکتروني بالجامعات والمعاهـد المـصرية ، وکذلک عدد من التوصيات أهمها: ضرورة تـوفر شـروط أساسـية فـي الطـلاب الملتحقـين بالدراسـة عـن طريق النظام، تحسين أداء شبکة الإنترنت بالجامعة بما يتناسب وحجم المستخدمين المتوقع ومتطلبـات استخدام أنظمة متطورة في التعليم الإلکتروني، تدريب مـستمر ومکثـف لأعـضاء هيئـة التـدريس، تـوفير حافز لمستخدمي النظام من أعـضاء هيئـة التـدريس والطـلاب، وضـع قواعـد تنظيميـة لإجـراء الاختبـارات النهائية بصورة إلکترونية . | ||||
Keywords | ||||
نظام إدارة التعلم الإلکتروني EMES; التعليم الجامعي المصري | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 666 |
||||