نماذج فوكا VUCA للقيادة بمؤسسات التعليم لمواجهة تحديات عالم فوكا VUCA | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 44, Issue 44, October 2024, Page 898-925 PDF (638.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2024.401451 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهلة سيد أبو عليوة | ||||
جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف المقال الحالي إلى التعرف على عالم فوكا ونماذج قيادة فوكا المختلفة وبعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد القادة التربويين في مؤسسات التعليم لمواجهة تحديات عالم فوكا، ولتحقيق ذلك تم تناول اختصار VUCA وما يرمز اليه كل حروف من الحروف السابقة والتي تشير الى التقلب (Volatility)، وعدم اليقين (Uncertainty)، والتعقيد (Complexity)، والغموض، (Ambiguity، كما تم توضيح من أين جاء هذا المصطلح والأساس النظري الذي بنى عليه، بالاضافة الى ذلك تم عرض التحديات التي يتعرض لها قادة المدارس وتشمل أمور عديدة منها تعدد المهام وقلة برامج التنمية المهنية ونقص المشاركة والدعم وغيرها، وتم تناول نماذج فوكا المتعددة للقيادة والتي بدأت بنموذج فوكا برايم VUCA Prime وفوكا 2.0 VUCA وفوكا VUCA 3.0 وفوكا VUCA 4.0 ولذلك أطلق عليها فوكا اللانهائية حيث انها تتطور من قبل الباحثين ورواد الأعمال لتناسب كل فترة زمنية، وأخيرا تم عرض لبعض الاستراتيجيات لمساعدة القادة في مؤسسات التعليم لمواجهة عالم فوكاVUCA وتضمنت استراتيجيات لمقابلة التقلب، وعدم اليقين، والتعقيد ، والغموض في ضوء نماذج فوكا للقيادة. | ||||
Keywords | ||||
عالم فوكا VUCA; القيادة المدرسية; فوكا برايم VUCA Primeللقيادة; وفوكا 2.0 VUCA; وفوكا VUCA 3.0; فوكا VUCA 4.0 | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 194 |
||||