التربية المعاصرة وتشکيل شخصية الطفل فى ضوء اتجاهات العولمة | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 4, Volume 10, Issue 10, June 2011, Page 89-110 PDF (198.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2011.40243 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان محمد السيد الشامي | ||||
کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلي إلقاء الضوء على تأثير التربية المعاصرة في تشکيل شخصية الطفل. ترجع أهمية الدراسة الى إثراء المکتبة العربية الإسلامية في مجال التربية، عرض لطرق تأثير التربية المعاصرة في تشکيل شخصية الطفل . وفقا لطبيعة الدراسة و أسئلاتها تستخدم الباحثة کلا من المنهج التاريخي :يتناول هذا المنهج بالعرض والتحليل الوقائع والأحداث والاتجاهات التي وقعت في فترة زمنية ماضية بالنسبة لمشکلة من المشکلات أو حدث من الأحداث ، ويتابع هذا المنهج خطوات التطور في الفکر البشرى بالنسبة لموضوع معين يعتبر أساسا لبحث المشکلة أو الحدث في الوقت الحالي، استخدمت الباحثة المنهج التاريخي في عرض لواقع المجتمع الإسلامي في عهد الرسو ل- صلى الله عليه و سلم- ،و تستعين الباحثة بالمنهج التاريخي لاستعراض المواقف التربوية في السنة النبوية للوصول إلى أهم الدروس المستفادة و محاولة تطبيقها في الوقت الحالي.کما أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ويتضمن هذا المنهج دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف معين أو مجموعة من الأحداث أو الأوضاع أو البشر يرغب الباحث في دراستها و التعرف على أبعادها ( ٤ ) . ولا يتوقف المنهج الوصفي عند حدود وصف الظاهرة – موضوع الدراسة – وإنما يتعدى ذلک إلى التفسير والمقارنة و التقويم للوصول إلى تعميمات ذات معنى تزداد بها المعلومات عن تلک الظاهرة .و استخدمت الباحثة هذا المنهج في العرض لطبيعة المجتمع المصري في الألفية الثالثة و عرض لأهم ملامحه. | ||||
Keywords | ||||
التربية المعاصرة- اتجاهات العولمة | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 4,558 |
||||