فاعلية تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائل لعلاج صعوبات تعلم مادة الرياضيات (الديسکلکوليا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 3, April 2018, Page 231-279 PDF (726.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0046208 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حامد سالم حامد الزهراني* 1; أشرف أحمد عبد العزيز زيدان2 | ||||
1إدارة التربية والتعليم بجدة | ||||
2أستاذ مشارک تکنولوجيا التعليم - جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تحديد صعوبات التعلم التي يواجهها الطلاب عند دراستهم مادة الرياضيات . وتحديد مصادر التعلم التي يمکن أن تساعد معلم الرياضيات في التغلب على هذه الصعوبات . وتصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائل داخل مراکز مصادر التعلم للتغلب على صعوبات التعلم في مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية . وتوصل البحث إلى ما يلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين(الضابطة – التجريبية ) في التحصيل الدراسي المرتبط بصعوبات مادة الرياضيات يرجع إلى فاعلية تصميم بيئة تعليمية (متعددة الوسائل / بيئة تقليدية) لدى تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت بيئة التعلم متعددة الوسائل. | ||||
References | ||||
أبونیان، إبراهیم سعد، قسم التربیة الخاصة، کلیة التربیة- جامعة الملک سعود(1422). "صعوبات التعلم- طرق التدریس والاستراتیجیات المعرفیة"- أکادیمیة التربیة الخاصة. أبو زینة , فرید ( 1997) . الریاضیات مناهجها وطرق تدریسها , عمان , الأردن , دار الفرقان,ط4. البطاینة , أسامة , وآخرون ( 2005) . صعوبات التعلم النظریة والممارسة , عمان, الأردن , دار المسیرة. البرکاتی , نیفین حمزة شرف (1421). واقع استخدام الوسائل التعلیمیة اللازمة لتدریس الریاضیات بالمرحلة المتوسطة بمدینة مکة المکرمة , رسالة ماجستیر (غیر منشورة ) , جامعة أم القرى , مکة المکرمة . الحاج , محمود احمد (2010). الصعوبات التعلیمیة الإعاقة الخفیة , عمان , الأردن , دار الیازوری . حسین , عایدة فاروق (2010). تقنیات ووسائل التعلیم , حائل , السعودیة , دار الأندلس. حقیبة تدریب المعلمین (1430). الریاضیات للصفوف من (1- 6) الریاض , السعودیة , مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. الخطیب ,عاکف عبد الله (2009). غرفة المصادر کبدیل تربوی لذوی الاحتیاجات الخاصة (دلیل عملی لمعلمی صعوبات التعلم) , عمان , الأردن عالم الکتب الحدیث . خضر , ریما , خالد , سعاد محمد ( 2007). صعوبات التعلم , عمان , الأردن , دار البدایة . الدوسری , سعد محمد (1432). توظیف المعلمات فی المرحلة الثانویة لمراکز مصادر التعلم وعلاقته بالخبرة المهنیة والتخصص الأکادیمی فی محافظة وادی الدواسر, رسالة ماجستیر (غیر منشورة) , جامعة الملک عبد العزیز بجدة . زیادة , خالد (2006). صعوبات تعلم الریاضیات ( الدیسکلکولیا ) القاهرة , مصر , ایتراک. سرایا , عادل السید (2008). تکنولوجیا التعلیم ومصادر التعلم , الریاض مکتبة الرشید, ط 2 . السرطاوی, زیدان احمد وآخرون (2001). مدخل إلى صعوبات التعلم ,الریاض, المملکة العربیة السعودیة, أکادیمیة التربیة الخاصة. شواهین , خیر (2008). تعلیم الریاضیات باستخدام الوسائل التعلیمیة , عمان , الأردن ,عالم الکتب الحدیث . الشحات , سعد محمد عثمان (1995). "برنامج علاجی لبعض معوقات استخدام الوسائل التعلیمیة فی تدریس الریاضیات فی الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی"، رسالة ماجستیر ، جامعة المنصورة. علیان , ربحی مصطفى , سلامة ,عبد الحافظ ( 2002). إدارة مراکز مصادر التعلم, عمان , الأردن , دار الیازوری . عبید ,ماجدة السید (2009). صعوبات التعلم وکیفیة التعامل معها , عمان , الأردن, دار صفا . عیسى , مصباح (1982) . مراکز مصادر التعلم وإدارة التقنیات التربویة, دار الفکر. العبسی , محمد مصطفى (2010). طرق تدریس الریاضیات لذوی الاحتیاجات الخاصة ,عمان , الأردن , دار المسیرة. عبید , ماجدة السید ( 2000). الوسائل التعلیمیة فی التربیة الخاصة , عمان الأردن , دار صفاء . عطیة , محسن علی (2008) . تکنولوجیا الاتصال فی التعلیم الفعال , عمان , الأردن , دار المناهج . القاسم , جمال مثقال ( 2000). أساسیات صعوبات التعلم , عمان الأردن , دار صفاء. الکلوب ,بشیر عبد الرحیم ,الجلاد ,سعود سعاده (1986). الوسائل التعلیمیة إعدادها وطرق استعمالها , بیروت , لبنان , دار العلم للملایین . مازن , حسام محمد ( 2009). تکنولوجیا التربیة وضمان جودة التعلیم , القاهرة , مصر , دار الفجر. Jordon, N., Kaplan,D., Hanich,L (2002). Achievenet growth inchildren with Learning difficnlties in mathematics findings of a two year longitudinal study, Journal of Educational psychology, volgu (3) ,sep 2002 ,586-597. Difficulties in learning mathematics M A Rebollo, A L Rodríguez Instituto Universitario CEDIIAP, Montevideo, Uruguay. (impact factor: 1.23). 03/2006; 42 Suppl 2:S135-8. Hallahan .Daniel and Kauffman-James . Exceptional Childern Introduction To Special Education, Englewwod Cliffs, New Jersey- Prentice Hall-Inc.,1981. Heward .William and Orlansky- Michal-Exceptional Children- Charles E.Merill Publishing Company, Ohio- 1980 | ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 242 |
||||