أثر التفاعل بين نمط الاستجابة الآلية للمحادثات الذكية الموجهة وتوقيت تقديمها في بيئات التعلم الإلكترونية على تنمية مهارات برمجة تطبيقات الويب التعليمية والشعور بمتعة التعلم لدى طلاب الحاسب الآلي بكلية التربية جامعة الأزهر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 850-1006 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.337426.2120 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد سعد محمود علي الطويله ![]() | ||||
مدرس بقسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين نمط الاستجابة الآلية للمحادثات الذكية الموجهة بـ(المستخدم/ المحتوى/ الهجين) وتوقيت تقديمها (مستمر/ عند الطلب) في بيئات التعلم الإلكترونية على تنمية مهارات برمجة تطبيقات الويب التعليمية والشعور بمتعة التعلم لدى طلاب الحاسب الآلي بكلية التربية جامعة الأزهر، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة مسار حاسب آلي بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنين بتفهنا الأشراف، تم توزيعهم على (6) مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة (10) طلاب، وتمثلت أدوات البحث في اختبار للتحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة للأداء العملي، ومقياس الشعور بمتعة التعلم، واعتمد البحث على المنهج التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وأسفرت النتائج عن فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية بصرف النظر عن أنماط الاستجابة الآلية وتوقيت تقديمها على كافة نواتج التعلم المستهدفة، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر إيجابي لنمط الاستجابة الآلية للمحادثات الذكية الموجهة وتفوق النمط (الهجين) على نمطي الاستجابة الموجهة بـ(المستخدم/ المحتوى) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي؛ بالإضافة إلى تفوق توقيت تقديم الاستجابة الآلية (عند الطلب) على تقديمها بصورة (مستمرة)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود أثر لنمط الاستجابة الآلية للمحادثات الذكية الموجهة بـ(المستخدم/ المحتوى/ الهجين) وتوقيت تقديمها (مستمر/ عند الطلب) في بيئات الالكترونية على مستوى الشعور بمتعة التعلم، بالإضافة إلى عدم وجود أثر للتفاعل بين المتغيرات المستقلة للبحث، وأوصى البحث بضرورة تضمين نظم الاستجابة الآلية للمحادثات الذكية في بيئات التعلم الإلكترونية نظرًا لأثارها الإيجابية في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم الإلكترونية; الاستجابة الآلية للمحادثات الذكية; البرمجة التعليمية - تطبيقات الويب التعليمية- الشعور بمتعة التعلم | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 95 |
||||