استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات تعلم الطلبة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 6, Volume 3, 8 - عدد خاص, March 2019, Page 111-126 PDF (472.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2019.41553 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صبري بردان علي الحياني1; ابتسام محمود محمد2 | ||||
1جامعة الانبار - کلية التربية للعلوم الانسانية | ||||
2مديرية التربية - محافظة صلاح | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى معرفة إمکانية استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات تعلم الطلبة من خلال اجراء دراسة تطبيقية للتعرف على وجهات نظر التدريسيين والطلبة نحو استخدامه في معالجة مشکلات التعلم . واختيرت عينتين مکونتين من عدد من التدريسيين والطلبة في المعهد التقني في الناصرية بالجامعة التقنية الجنوبية خلال العام الدراسي (2017 - 2018) لتطبيق البحث . واعد الباحثين محاضرة شاملة بعنوان ( أهمية التعليم الالکتروني في التدريس الجامعي ) بواسطة برنامج العروض التوضيحية الحاسوبية ( power point ) لغرض عرضها على التدريسيين والطلبة تهدف الى تعريفهم على امکانيات ومميزات التعليم الالکتروني في عملية التدريس ومعالجة مشکلات التعلم وتنمية ثقافة التعليم الالکتروني عندهم لتطوير وجهات نظرهم نحوه . وأعدت اداة البحث وهي ( مقياس وجهات النظر نحو استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات التعلم ) والذي يتکون من (35 ) فقرة . واستخرجت الخصائص السيکومترية له کالصدق والثبات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة . وبدأ البحث باجراء التطبيق القبلي لمقياس وجهات النظر نحو استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات التعلم على عينة التدريسيين وعينة الطلبة وحللت نتائج استجاباتهم على فقرات المقياس . ثم قام احد الباحثين بعرض المحاضرة المذکورة بأستخدام جهاز عارض البيانات ( Data Show ) على العينتين . ثم جرى بعدها اجراء التطبيق البعدي لمقياس وجهات النظر نحو استخدام التعليم الالکتروني في معالجة مشکلات التعلم على العينتين وتحليل نتائجه باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة . | ||||
References | ||||
الجمل ، امانی ( 2009 ) : التعلم الالکترونی والاستراتیجیات المعرفیة ، مجلة التعلیم الالکترونی ، عدد 5 ، جامعة المنصورة ، مصر . الحسناوی , موفق عبدالعزیز ( 2013 ) أثر أستخدام الحاسوب والانترنت فی تطویر اتجاهات الطلبة وتنمیة الدافعیة للتعلم . الجامعة التقنیة الجنوبیة , ( بحث مقبول للنشر ) الشناق ، قسیم وحسن بنی دومی ( 2006 ) . تقویم مواد التعلم الالکترونی لمنهاج الفیزیاء فی المدارس الثانویة الاردنیة من وجهة نظر المعلمین والطلبة . وقائع المؤتمر الدولی للتعلم عن بعد ، عمان ، جامعة مسقط من 27 – 29 مارس . حسن علی حسن ( 2005 ) : التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الالکترونی ، جامعة جنوب الوادی ، مصر . زیتون ، عایش محمود (1994 ) . اسالیب تدریس العلوم . ط1 ، عمان ، دار الشروق للتوزیع والنشر زین الدین ، محمد محمود ( 2006 ) . اثر تجربة التعلیم الالکترونی فی المدارس الاعدادیة المصریة على التحصیل الدراسی واتجاهاتهم نحوها ، جامعة قناة السویس ، القاهرة . سکران، محمد ( 1999 ) :نحو رؤیة معاصرة لوظائف الجامعة المصریة على ضوء تحدیات المستقبل، بحث مقدم لمؤتمر جامعة القاهرة "تطویر التعلیم الجامعی- رؤیة لجامعة المستقبل "من 22 - 24 مایو. سمیح , آلاء ( 2008 ) . فعالیة برنامج بالوسائط المتعددة قائم على منحى النظم فی تنمیة مهارات توصیل التمدیدات الکهربائیة لدى طالبات الصف التاسع الاساسی , الجامعة الاسلامیة , غزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) - شمی ، نادر وإسماعیل ، سامح( 2008 ) . مقدمة فی تقنیات التعلیم،عمان , دار الفکر. فائز , سالم عبد ( 2011 ) . اثر البرنامج التدریبی لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی اتجاهات مدرسی الفیزیاء نحو التعلیم الالکترونی وتحصیل طلبتهم . جامعة بغداد ، کلیة التربیة ابن الهیثم ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) Atjonen , P. ( 2005 ) , Finish Teacher and Pupils as Users of ICT , International Journal Information in Education , Vol.5 , No.2 , Institute of Mathematics and Information , Vilnus . Bosman , K. ( 2002 ) . Simulation based E- Learning , Syracuse University . Phemister , Pauline ( 2002 ) . Teaching the History of Philosophy Using - Electronic Texts , (in) Learning and Teaching Support Network England , University of Liverpool , July Titus , Aaron . ( 1998 ) Internet in the Physics Classroom , Davidson College in North Carolina , U.S.A .
| ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 82 |
||||