REQUIREMENTS TO IMPROVEMENT UNFORMAL EDUCATION FOR FARMERS TO INCREASE A FIELD CROPS IN SOUTH SINAI GOVERNORATE. متطلبات تفعيل التعليم غير الرسمى للزراع للنهوض بإنتاجية المحاصيل الحقلية بمحافظة جنوب سيناء | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 5, Volume 5, Issue 5, May 2014, Page 773-788 PDF (297.1 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2014.42202 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة عيد | ||||
مرکز بحوث الصحراء | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على درجة معرفة المبحوثين من البدو بالسمات الشخصية للمرشدين الزراعيين القائمين بالعملية التعليمية و مدى توافر عناصر البيئة التعليمية والمجالات التي يجب ان يتضمنها التعليم غير الرسمي التى توجه الى البدو واقتراحاتهم لتفعيل العملية التعليمية، والتعرف على العلاقة بين درجة تنفيذهم للانشطه التى يتعلمونها، هذا وقد تم اجراء البحث بمحافظة جنوب سيناء وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية منتظمه من اجمالى اعداد الزراع بمرکز راس سدر باعتباره اکبر المراکز فى المساحة المنزرعة بمحافظة جنوب سيناء, وتم اختيار عينة البحث بنسبة 10% من اجمالى عدد الزراع بالقرى الکبرى وعاصمة المرکز وبذا بلغ اجمالى العينة 160 مزارعا وتم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان احتوات على عدة اقسام توافى اهداف البحث وتم اجراء اختبار مبدئى لها وتم تعديلها وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية بالمبحوثين خلال شهرى اکتوبر ونوفمبر عام2013. وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي : منوال أعمار المبحوثين يقع في الفئة من( 36 - 40 سنة) نسبة 50% من المبحوثين اميون نسبة 68.8% مهنته الأصلية هي الزراعة نسبة 62.5% من المبحوثين متزوجون نسبة 73.8% من إجمالي المبحوثين أفراد عادييون بالعينة جملة الحيازة من (5 - 10 )أفدنة هم الفئة المتوالية المحاصيل الزراعية المنزرعة الزيتون , والشعير , والقمح . کل السمات الشخصية المدروسة والتي يجب أن تتوافر لدى المعلمين غير متوفرة فيهم. کل عناصر البيئة التعليمية المناسبة التى تساعد فى عملية استعاب والفهم غير موجودة. المجالات التعليمية التي يجب أن يعرفها البدو لا يقومون بتعليمها لهم . کل الأنشطة التعليمية التي يقوم المرشدون بتعليمها لهم لا ينفذونها . توجد علاقة معنوية بين درجة تنفيذ المبحوثين للانشطة التى يتعلمونها وبين کل من الحالة العمرية ، الحالة التعليمية ، والمحاصيل المنزرعة و الحيازة الزراعية وبذا يمکن قبول الفرض الاحصائي بينما لا يمکن قبوله فيما يتعلق بباقى المتغيرات ودرجة تنفيذ المبحوثين لباقى الانشطه التعليمية المدروسة. | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 317 |
||||