أثر استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية والاتجاهات نحو القراءة لدى الطلاب-المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 1, January 2025, Page 479-518 PDF (4.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.351784.1080 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ليلى هاشم ![]() | ||||
قسم مناهج وطرق التدريس، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام استراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارات الفهم القرائي وزيادة الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة باللغة الإنجليزية لدى الطلاب تخصص اللغة الإنجليزية المقيدين بالدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي ٢٠٢٤-٢٠٢٥م. وقد قامت البحث بتطبيق الإستراتيجية على مجموعة بحثية من ثلاثة وأربعين طالبا وطالبة. وقامت باستخدام ثلاث أدوات بحثية لجمع البيانات: قائمة المهارات الفرعية للفهم القرائي واختبار للفهم القرائي باللغة الإنجليزية ومقياس للاتجاهات نحو القراءة باللغة الإنجليزية. وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية لمدة ثلاثة أشهر، ثلاث ساعات اسبوعيا، ثم تم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث باستخدام (اختبارات-ت). وقد عكست النتائج أن الأداء البعدي لمجموعة البحث فاقت بشكل واضح أدائها القبلي. وبذلك، فقد أكدت النتائج صحة فروض الدراسة، وأكدت الأثر الإيجابي الواضح لاستخدام إستراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارة الفهم القرائي باللغة الإنجليزية ككل، وعلى جميع مهارات الفهم القرائي الفرعية المنبثقة عنها، وكذلك تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة باللغة الإنجليزية ككل لدى الطلاب المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية الجدول الذاتي/ الفهم القرائي/ الاتجاهات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 32 |
||||