ASSESSMENT OF TRAINING NEEDS FOR AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE تقييم الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 8, Volume 5, Issue 8, August 2014, Page 1271-1293 PDF (443.03 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2014.42549 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد سرحان | ||||
قسم الإقتصاد والإرشاد الزراعي _ کلية الزراعة _ جامعة جنوب الوادي _ قنا | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف على واقع عملية تحديد الإحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين وتقييمها بمحافظة قنا ، وتم إجراء هذه الدراسة فى جميع المراکز الإدارية بمحافظة قنا ، و تم دراسة شاملة المرشدين الزراعيين الذين حصلوا على ثلاث دورات تدريبية فأکثر خلال الأعوام الثلاثة الماضية بلغ قوامهم (104) مرشدا زراعيا بمحافظة قنا ، و تم جمع البيانات من خلال الإستبيان بالمقابلة الشخصية للمرشدين الزراعيين أثناء الإجتماع الأسبوعى الذى عقد بمقر الإدارات الزراعية بکل مرکز إدارى اثناء جمع البيانات ، وذلک خلال شهرى مارس وابريل لعام 2014 ، واستخدمت التکرارات ، والنسب المؤية ، والمتوسط الحسابى ، والمتوسط المرجح کأدوات للتحليل الإحصائى واستخلاص نتائج الدراسة . وتتلخص أهم النتائج التى اسفرت عنها الدراسة على النحو التالى : 1- جاء المتوسط العام لمستوى أهميـة مصادر تحديـد الإحتياجات التدريبيـة بمستوى عاـى (82.7%) 2- جاء المتوسط العام لمعدل استخدام مصادر تحديد الإحتياجات التدريبـة بمستــوى متوسط (62.6%) 3- جاء المتوسط العام لمستوى أهمية استخدام مؤشـرات تحديد الإحتياجات التدريبية بمستوى عالى (81.0%) 4- جاء المتوسط العام لمعدل استخـدام مؤشرات تحديد الإحتياجات التدريبية بمستــوى متوسـط (53.9%) 5- جاء المتوسط العام لمستوى أهمية تشخيص أهداف الإحتياجات التدريبيـة بمستوى عالـى (73.8%) 6- جاء المتوسط العام لمعدل استخدام تشخيص أهداف الإحتياجـات التدريبيـــة بمستوى متوسط (56.9%) 7- جاء المتوسط العام لمستـوى أهمية اساليب تحديـد الإحتياجـات التدريبيـة بمستوى عالـى (78.0%) 8- جاء المتوسط العام لمعــدل استخـدام اساليب تحديـد الإحتياجات التدريبيـة بمستـوى متوسط (56.9%) کما أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لمستوى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى کل من الفرد والوظيفة والإدارة التابع لها جاء بمستوى متوسط بنسبة (51.7%) ، فى حين تأتى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى الوظيفة فى المرتبة الأولى ، بينما تأتى تحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى القسم والإدارة فى المرتبة الثانية ، وتحديد الإحتياجات التدريبية على مستوى الفرد فى المرتبة الأخيرة ، وتعکس هذه النتيجة إلى ضرورة اهتمام المسئولين والقائمين على تدريب المرشدين الزراعيين عند تصميم وتخطيط برامج تدريبية أن تهتم بکل من الموظف من خلال الترکيز على المهارات الشخصية والإجتماعية والمجتمعية ، بالإضافة إلى وجود خطة تدريبية للقسم والإدارة محددة ومعلنة وفق اولوياتها دون الترکيز على التدريب المتعلق بالمهارات الفنية الوظيفية نظرا لتکرار التدريب عليها ، وما يترتب على ذلک من اضاعة للوقت والجهد والمال . | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 216 |
||||