تقدير الذات لدى مدمنى الإنترنت من طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 18, Volume 25, Issue 25 - Serial Number 1, January 2019, Page 679-698 PDF (676.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.42689 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة أحمد محمد محسن | ||||
کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على ظاهرة إدمان الإنترنت وعلاقنة بتقدير الذات ، وأجريت الدراسة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة کفر الشيخ، وإنطلقت الدراسة من السؤال الممثل ما العلاقة بين تقدير الذات وإدمان الإنترنت لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ وبلغت عينة الدراسة (300) طالب وطالبة من الصف الآول والثانى الثانوى وإعتمد فيها على المنهج الوصفى الإرتباطى، وکانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس تقدير الذات ( إعداد الباحثة)، ومقياس إدمان الإنترنت ( إعداد الباحثة) وثم صياغة فرضيات الدراسة على النحو التالى 1- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس تقدير الذات ودرجاتهم على مقياس إدمان الإنترنت. 2ــ لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مدمني الانترنت من طلاب المرحلة الثانوية على مقياس تقدير الذات تعزى لمتغير النوع (ذکور/إناث). وتم إختبار الفرضيات بإستخدام نظام(Spss)، وأسفرت النتائج على أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة (طردية) دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس تقدير الذات ودرجاتهم على مقياس إدمان الإنترنت". و أيضا لا تختلف درجات مدمني الانترنت من طلاب المرحلة الثانوية على مقياس تقدير الذات وفقاً لاختلاف النوع (ذکور/إناث). | ||||
Keywords | ||||
تقدير الذات; إدمان الإنترنت | ||||
Statistics Article View: 455 PDF Download: 535 |
||||