استخدام المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 2 - Serial Number 1, June 2025, Page 201-234 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.430251 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أميرة شريف محمد نعماني شريف* 1; علي حسين عطية* 2; كامل دسوقي الحصري* 3 | ||||
1باحثة ماجيستير | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقًا كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتكونت من (68) تلميذ وتلميذة، انقسمت إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وتم تدريس الدرس المعد باستخدام المدخل القصصي للمجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة نفس الدرس بالطريقة المعتادة، وتم حساب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين باستخدام أدوات البحث التي أعدتها الباحثة وهي: اختبار تحصيلي، مقياس الاتجاه نحو التغيرات المناخية، اختبار المواقف السلوكية نحو التغيرات المناخية، وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار التحصيل ومقياس الاتجاه نحو التغيرات المناخية واختبار المواقف السلوكية نحو التغيرات المناخية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين التحصيل الدراسي والوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
المدخل القصصي; التحصيل الدراسي; الوعي بالتغيرات المناخية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 41 |
||||