فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 2 - Serial Number 1, June 2025, Page 277-312 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.430256 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عبد الله محمد عبد الوهاب الساكت* 1; علاء أحمد المليجي* 2; نادية عطية بخيت* 3 | ||||
1باحث ماجستير فى التربية تخصص (طرق تدريس اللغة العربية) | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك باستخدام إستراتيجية البيت الدائري، ولتحقيق ذلك استخدم البحث التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية، والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبًا، وطالبةً بالصف الأول الثانوي كمجموعة تجريبية، وذلك بمدرسة أحمد الرفاعي صبح الثانوية ببهناي، و(30) طالبًا وطالبةً كمجموعة ضابطة، وذلك بمدرسة مشيرف الإعدادية الثانوية المشتركة، ولتحقيق أهداف البحث صمم الباحث قائمة بالمفاهيم البلاغية المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوي، تضمنت القائمة في صورتها النهائية ( 61) مفهومًا بلاغيًا( 16) مفهومًا في (التشبيه)، و(11) مفهومًا في(الاستعارة)، و(16) مفهومًا في(لمجاز المرسل)، و(18) مفهومًا في(الكناية)، ثم أعد الباحث اختبارًا للمفاهيم البلاغية تضمن ( 61) مفردة بواقع (16) مفردة للتشبيه، و(11) مفردة للاستعارة، و(16) مفردة للمجاز المرسل، و(18) مفردة للكناية، كما أعد الباحث دليلًا للمعلم لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية، وكذا أوراق عمل للطلاب؛ لتنمية المفاهيم البلاغية لديهم، وبعد تطبيق أدوات البحث أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق الفوري لاختبار المفاهيم البلاغية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية البيت الدائري; المفاهيم البلاغية | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 23 |
||||