الديداکتيک الرقمي : الوظائف البيداغوجية للکتاب المدرسي الإلکتروني التفاعلي في المواد الاجتماعية بالمغرب. | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 3, Issue 9, July 2019, Page 201-216 PDF (2.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/ejev.2019.43297 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد المنعم اعبابو1; مولاي المصطفى البرجاوي2; أبجي محمد3 | ||||
1المرکز الجهوي لمهن التربية والتکوين الدار البيضاء- سطات، المغرب | ||||
2ثانوية مولاي رشيد التأهيلية – خنيفرة، المغرب | ||||
3ثانوية ليوطي- الدار البيضاء(البعثة الفرنسية)، المغرب | ||||
Abstract | ||||
يکتسي الکتاب المدرسي أهمية تربوية بالغة لدى المدرس و المتعلم، لتعدد الوظائف البيداغوجية التي يؤديها خلال السيرورة التعليمية-التعلمية ( نقل المعلومات، تنظيم التعلم...). لکن تطور الثورة الرقمية والتکنولوجيات الحديثة وإدماجها في المجال التربوي أدى إلى ظهور ما يسمى بالکتاب المدرسي الإلکتروني التفاعلي الذي يتميز بمجموعة من الخصائص لا يتيحها الکتاب المدرسي الورقي. ولعل من أبرز المميزات البيداغوجية /الديداکتيکية التي يمنحها الکتاب المدرسي الإلکتروني لأطراف العملية التعليمية التعلمية في إطار تنويع الدعامات الديداکتيکية؛ أنه يساهم في ترکيز الانتباه لدى المتعلمين، وتنمية المهارات الفکرية التکنولوجية، ووفرة الموارد البيداغوجية وتنوعها، وسهولة الاستعمال والاستخدام، وتنظيم المعلومات وترتيبها وتصنيفها. وفي هذا السياق؛ تعد المواد الاجتماعية (التاريخ، الجغرافيا...) من المواد الدراسية، التي يتيح فيها توظيف الکتاب المدرسي الإلکتروني التفاعلي تنمية مجموعة من المهارات و القدرات وتطوير مهارات التفکير من البسيط إلى المرکب، بدءا بالملاحظة و المقارنة ثم التحليل و التفسير فالربط والترکيب، لما يتيحه من وفرة الوثائق التفاعلية (صور، أشرطة سمعية بصرية، خرائط تفاعلية، رسوم زمنية تفاعلية، کاريکاتور،...) التي تساهم في تطوير وتجويد العملية التعليمية- التعلمية. | ||||
Keywords | ||||
الکتاب المدرسي الإلکتروني التفاعلي – الموارد الرقمية – المواد الاجتماعية – الوثائق التفاعلية | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 387 |
||||