PARENTS ATITUDE AS PERCEIVED BY UNIVERSITY STUDENTS AND ITS RELATIONSHIP TO TIME MANAGEMENT معاملة الوالدين کما يدرکها طالب الجامعة وعلاقتها بإدارة الوقت | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 2, Volume 4, Issue 7, July 2013, Page 1331-1353 PDF (365.95 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2013.43720 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الحسيني ريحان1; سلوى زغلول2; أحمد محمود3; سمر المرسي4 | ||||
1إدارة المنزل - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
2إدارة المنزل المساعد - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية | ||||
3التخطيط التربوي والإدارة التعليمية بکلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
4قسم الاقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية - جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية - کما يدرکها الأبناء – وعلاقتها بإدارة الوقت لدى طلاب جامعة کفرالشيخ من خلال إعداد أداة الدراسة وتطبيقها وذلک من خلال تحديد أساليب المعاملة الوالدية – کما يدرکها الأبناء – سواء التي تدعم أو تحد من القدرة على إدارة الوقت بشکل ناجح ، دراسة العلاقة بين متغيرات ( المستوى التعليمي للأب – المستوى التعليمي للأم – الدخل الشهري – حجم الأسرة ) و أساليب المعاملة الوالدية ،و دراسة العلاقة بين متغيرات ( المستوى التعليمي للأب – المستوى التعليمي للأم – الدخل الشهري – حجم الأسرة) وإدارة الوقت ، ودراسة الفروق في إدارة الوقت بين الطلاب تبعاً لنوع الدراسة ( نظرية – عملية ) . تکونت عينة البحث من 524 طالب وطالبة من جميع کليات جامعة کفرالشيخ وتم تطبيق أداة البحث عليهم والمتمثلة في مقياس أساليب المعاملة الوالدية ومقياس إدارة الوقت. وکان من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.001 بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة وأساليب المعاملة الوالدية کما توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً عند 0.001 بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة وإدارة الوقت ، کما توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً عند 0.001 بين أساليب المعاملة الوالدية وإدارة الوقت. کما أثبتت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند 0.001 بين الذکور والإناث فى کل من أساليب المعاملة الوالدية وإدارة الوقت لصالح الإناث ، کما توجد فروق دالة إحصائياً عند 0.001 بين طلاب الريف والحضر فى کل من أساليب المعاملة الوالدية لصالح الحضر وإدارة الوقت لصالح الريف ، کما توجد فروق دالة إحصائية عند 0.05 بين التخصصات العملية والنظرية فى کل من أساليب المعاملة الوالدية لصالح التخصص العلمى وإدارة الوقت لصالح التخصص النظرى. وکان من أهم توصيات الدراسة إلقاء الضوء على المشکلات الأسرية المصاحبة لأساليب المعاملة الوالدية غير السوية وأثرها على طريقة إدارة الشباب لأوقاتهم وکذلک إلقاء الضوء على أهم مضيعات الوقت التى يقع بها الشباب ومحاولة تقديم حلول لتلافيها . | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 317 |
||||