تصــــويــــر الأشخــــــاص المتـــضرعــــة: Orans | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 37, Volume 17, Issue 1, 2014, Page 1018-140 PDF (7.8 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2014.44140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
doaa bahy aldeen | ||||
Abstract | ||||
وکلمة Orans مستمدة من الکلمة اللاتينية Orare بمعنى يصلي أو يتضرع، من أهم الرموز المسيحية في الفترة المبکرة من ظهور الفن المسيحي، وکان هذا الرمز يتمثل غالبًا في شکل سيدة واقفة في وضع المواجهة کمصلية أو في وضع الابتهال رافعة کلتا ذراعيه، وتکون منثنية عند الکوع بحيث تکون موازية لنفس مستوى الکتف وراحة اليدين مبسوطة في مواجهة المشاهد، وفي بعض الأحيان القليلة صور رجل في هذه الوضعية([1]). کانت الأشخاص المتضرعة هي الأکثر استخدامًا داخل الکتاکومب الرومانية، وقد ظهرت غالبًا في شکل سيدة ترفع کلتا يديها لأعلى علامة على التعبد ومغطاة الرأس عن طريق شال أو حجاب يشبه حجاب العذراء، وقد عکست هذه الوضعية الولاء والطاعة والأمل في حياة أخرى خالدة، کما ظهر العديد من أنبياء العهد القديم بهذه الوضعية کالنبي دانيال ويونان ونوح وعائلته، کما ظهر الثلاثة فتية بنفس الوضعية، والعذراء وبعض القديسين. کانت صفة المتضرع أو المصلى صفة مصرية الطابع فغالباً ما ظهرت الإلهة نوت فى الفن المصرى القديم رافعة يديها لأعلى، وقد ارتبطت سمة التضرع فى مصر القديمة على شواهد القبور فى عهد الأسرة الثانية والعشرين إذ ظهر المتوفين رافعى أحد أيديهم فى وضع التضرع أمام الإله حورس الجالس أمامهم، ومن المحتمل أيضاً أن يکون وضع المتضرع اتخذ من العلامة الهيروغليفية "الکا" التى ترمز إلى الروح الصاعدة للسماء وقد ظهرت هذه الوضعية بشکل مکثف على شواهد القبور القبطية. ([1]) Abrahamsen, Valerie, The Orante and the Goddess in the Roman Catacombs, JHC, London, 2002, pp. 1-15. | ||||
Keywords | ||||
الشخاص المتضرعة; العذراء; الرموز المسيحية; الفن المسيحى | ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 405 |
||||