رأس المال العلمي وعلاقته بالهوية العلمية والمعتقدات الإبستمولوجية في العلوم لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 28, Issue 3, July 2025, Page 227-296 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2025.391038.1128 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة ![]() ![]() | ||||
كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف مستوى كل من رأس المال العلمي، والهوية العلمية، والمعتقدات الإبستمولوجية في العلوم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وفحص دلالة الفروق في هذه المستويات وفقًا للنوع الاجتماعي (ذكور/إناث) ونوع التعليم (ثانوي عام/ثانوي أزهري). كما سعى إلى الكشف عن العلاقات الارتباطية بين رأس المال العلمي وكلٍّ من الهوية العلمية والمعتقدات الإبستمولوجية، وتحديد مدى إسهام مكونات رأس المال العلمي في التنبؤ بهما. وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فرضياته، اتُّبِعت الإجراءات البحثية المتوافقة مع المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي. واستُخدمت ثلاث أدوات للقياس من إعداد الباحث: اختبار رأس المال العلمي، واختبار الهوية العلمية، واختبار المعتقدات الإبستمولوجية في العلوم. وتكونت مجموعة البحث من (462) طالبًا وطالبة بالصف الأول الثانوي بعدد من المدارس الثانوية العامة والمعاهد الثانوية الأزهرية في محافظات الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا. وكشفت النتائج أن مستويات المتغيرات الثلاثة جاءت ضمن المستوى المتوسط، دون وجود فروق دالة تُعزى إلى النوع الاجتماعي أو نوع التعليم. في حين وُجِدَت ارتباطات إيجابية قوية بين رأس المال العلمي وكلٍ من الهوية العلمية والمعتقدات الإبستمولوجية، وقد تبيّن أن بُعد "رأس المال الثقافي المتعلق بالعلوم" كان الأكثر قدرة على التنبؤ بهذين المتغيرين. في المقابل، كان بُعد "السلوكيات والممارسات العلمية" الأضعف في التنبؤ بالهوية العلمية، ولم يُسهِم بشكل دالٍّ إحصائيًا في التنبؤ بالمعتقدات الإبستمولوجية. | ||||
Keywords | ||||
رأس المال العلمي; الهوية العلمية; المعتقدات الإبستمولوجية في العلوم; طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 35 |
||||