تصور مقترح لتطوير مرکز مصادر التعلم لإکساب معلمات التعليم العام مهارات التعليم الإلکتروني | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 11-38 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46440 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أبو بکر يوسف غانم* 1; حنان عبد الله الغامدي* 2 | ||||
1دکتـــــوراه تکنــولوجيا التعـــليم - کلية التربية جامعة حلوان | ||||
2ماجستير تقنيات تعليم جامعة الملک سعود - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير مرکز مصادر التعلم؛ لإکساب معلمات التعليم العام مهارات التعليم الإلکتروني، وتحديد المواصفات والإمکانات المادية التي يجب أن يوفرها مرکز مصادر التعلم لتنمية مهارات معلمات التعليم العام لاستخدام التعليم الإلکتروني، وتحديد الخدمات والأنشطة التي يقدمها مرکز مصادر التعلم لإکساب معلمات مدارس التعليم العام مهارات التعليم الإلکتروني ، بالإضافة إلى تحديد مهارات التعليم الإلکتروني لمعلمات مدارس التعليم العام. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، وذلک بتطبيق أداة جمع البيانات وهي الاستبانة. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة من معلمات المرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام التابعة لمکتب التربية بالروابي بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الأول 1437هـ - 1438 هـ والبالغ عددهنَ (1166) معلمة، وبلغ حجم عينة الدراسة (180) معلمة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود ضعف في المواصفات والإمکانات المادية لمرکز مصادر التعلم. کما اتضح أن هناک ضعفًا في الخدمات والأنشطة التي يقدمها مرکز مصادر التعلم، حيث إن (70%) من أفراد عينة الدراسة غير موافقات على أي بُعد من أبعاد محور واقع الخدمات والأنشطة التي يقدمها مرکز مصادر التعلم، بالإضافة إلى وجود ضعف عام في مهارات التعليم الإلکتروني لدى المعلمات، حيث إن (45.78%) من أفراد عينة الدراسة لا يوافقن على محور مهارات التعليم الإلکتروني الخاصة بالمعلمات. | ||||
Keywords | ||||
مرکز مصادر التعلم; مهارات التعليم الإلکتروني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 364 |
||||