الإبداع التنظيمي لدى قادة مدارس محافظة بارق من وجهة نظر المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 89-148 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46442 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الکريم علي عطية* 1; علي محمد حسن البارقي* 2 | ||||
1أستاذ مشارک قسم الإدارة والتخطيط - قسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية - جامعة الباحة المملکة العربية السعوية | ||||
2قسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية - جامعة الباحة - المملکة العربية السعودية، | ||||
Abstract | ||||
الملخص:هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الإبداع التنظيمي لدى قادة مدارس محافظة بارق من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وتم تطبيقها على کامل مجتمع الدراسة المتمثل في معلمي المدارس الحکومية في محافظة بارق والبالغ عددهم (573) معلماً وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (540) معلماً بنسبة (94.2%) من إجمالي المجتمع، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: أن قادة مدارس محافظة بارق لديهم مستوى مرتفع من الإبداع التنظيمي بمتوسط حسابي (3.58)، بمجالاته الثلاثة تبني الابداع بمتوسط حسابي (3.66)، والتطوير التنظيمي بمتوسط حسابي (3.62)، وتوفر القدرات الإبداعية بمتوسط حسابي (3.61)، وذلک من وجهة نظر المعلمين، وکشفت النتائج عن وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في متوسطات استجابات أفراد العينة حول مستوى الإبداع التنظيمي بمجالاته تعزى لاختلاف متغيري المرحلة التعليمية والمؤهل العملي، کما دلت النتائج على عدم وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α في متوسطات استجابات أفراد العينة حول مستوى الإبداع التنظيمي بمجالاته تعزى لاختلاف متغير سنوات الخبرة، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: توفير مناخ من الإبداع داخل المدرسة، والاهتمام بالعوامل التي ترفع مستوى الإبداع التنظيمي لدى قادة المدارس، والاهتمام بإقامة دروات وورش عمل لنشر مفهوم الإبداع التنظيمي لتوافقه مع توجهات المملکة العربية السعودية ورؤية 2030. | ||||
Keywords | ||||
الإبداع التنظيمي; المدارس; المعلمين- المملکة العربية السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 484 |
||||