" التجهيز الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 291-386 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46445 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الرءوف عبد ربه محمد* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
أجري البحث على (390) طالب وطالبة بالفرقتين الثانية والرابعة علمي وأدبي ببعض کليات جامعة المنوفية بالعام الجامعي (18 / 2019) ، بهدف الکشف عن مستواهم بالإخفاق المعرفي ، وعن مستوى وسرعة ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي لمرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي ، وعن الفروق في مستوى الإخفاق المعرفي ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي الراجعة للجنس وللتخصص وللفرقة وللتفاعلات بينها ، وعن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي الراجعة لمستوى وسرعة ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي وللتفاعلات بينها ، واستخدمت ثلاثة أدوات هي مهمة ستروب الانفعالية ومقياسين تم بنائهما أحدهما لصعوبات التجهيز الانفعالي والآخر للإخفاق المعرفي ، وباستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS تم تحليل البيانات المستخرجة بأساليب إحصائية مختلفة ، وأسفرت النتائج عن أن أفراد العينة لديهم مستوى متوسط من الإخفاق المعرفي ، وأن مرتفعي الإخفاق المعرفي لديهم مستوى غير مکتمل وسرعة بطيئة ودرجة صعوبة مرتفعة في التجهيز الانفعالي على عکس منخفضي الإخفاق المعرفي ، وأنه لا توجد فروق جوهرية بينهم في الإخفاق المعرفي ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي راجعة للجنس والتخصص والفرقة والتفاعلات بينها ، وأنه توجد فروق جوهرية بين مرتفعي ومنخفضي الإخفاق المعرفي راجعة لمستوى وسرعة ودرجة صعوبات التجهيز الانفعالي لصالح المرتفعين ، بينما لم توجد فروق جوهرية بينهما راجعة للتفاعلات بينها ، وعلى ضوء ذلک تم تقديم توصيات تربوية ومقترحات بحثية مستقبلية . | ||||
Keywords | ||||
التجهيز الانفعالي – الإخفاق المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,016 PDF Download: 703 |
||||