" واقع التنمر الالکتروني على شبکات التواصل الاجتماعي بين طلاب الجامعة - دراسة حالة لجامعة الفيوم" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 505-609 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46448 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود عمر أحمد عيد* | ||||
مدرس أصول التربية، کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تعرف ماهية التنمر الالکتروني، وتحليل النظريات الاجتماعية المفسرة له، وذلک سعياً نحو تعرف واقع التنمر الالکتروني وآليات مواجهته بين طلاب الجامعة ( دراسة حالة لجامعة الفيوم)، وقد اعتمد البحث على منهج دراسة الحالة مستخدماً أسلوب تحليل المضمون لعينة من منشورات الطلاب على أحد صفحات التواصل الاجتماعي، وتوصل البحث إلى وجود العديد من الجوانب الإيجابية لاستخدام الطلاب لشبکات التواصل الاجتماعي منها تبادل المعلومات والمحاضرات الخاصة بالمقررات الدراسية، کما اتاحت هذه الصفحات حرية التعبير عن الرأي وتنمية بعض القيم الإيجابية، إلا أن البحث رصد بعض الجوانب السلبية التي تمثلت في کسر کثير من المعايير المتعارف عليها، وقد ظهرت العديد من التعليقات العاطفية على عينة الدراسة والذي أدى بدوره إلى ظهور کثير من السلوکيات اللاأخلاقية مثل السب والتشهير والتهديد، وقد أوصى البحث بضرورة: تنمية ثقافة جامعية أکثر احتراماً للآخر وخاصة احترام الجنسين لعضهم البعض، ومشارکة المجتمع الجامعي في وضع سياسة واضحة ضد العنف الإلکتروني، وتشجيع الطلاب للمشارکة في أنشطة طلابية تدعم الروابط الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
التنمر الالکتروني; شبکات التواصل الاجتماعي; طلاب الجامعة; الفيوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 458 |
||||