تطوير وحدة "التفاعلات الکيميائية" في ضوء نموذج التصميم العکسي لتنمية التفکير المنطقي وبقاء وانتقال أثر التعلم لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 73-130 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46541 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سماح فاروق المرسي الأشقر* 1; منى فيصل أحمد الخطيب* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير وحدة التفاعلات الکيميائية في ضوء نموذج التصميم العکسي لتنمية التفکير المنطقي وبقاء وانتقال أثر التعلم لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي وقد تکونت مجموعة الدراسة من المجموعة التجريبية(44) تلميذ بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة دقهلة الإعدادية بنين بمحافظة دمياط ، والتي درست الوحدة المطورة في ضوء نموذج التصميم العکسي،والمجموعة الضابطة(46) تلميذ بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة السرو الإعدادية بنين بمحافظة دمياط ، والتي درست نفس الوحدة کما هي بکتاب الوزارة بالطريقة المعتادة، وقد أعدت الباحثتان کتاب التلميذ بوحدة التفاعلات الکيميائية في ضوء خطوات ومراحل نموذج التصميم العکسي، ودليل للمعلم بوحدة " التفاعلات الکيميائية " في ضوء خطوات النموذج، وإعداد أداتي الدراسة ( اختبار مهارات التفکير المنطقي ، واختبار انتقال أثر التعلم : من إعداد الباحثتان ) ، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت Independent T- Test وحساب حجم التأثير ومربع ايتا ، أن تطوير الوحدة باستخدام النموذج کان له أثرا في تنمية مهارات التفکير المنطقي ، وبقاء وانتقال أثر التعلم ، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة ومجالاتها ، کما اقترحت الباحثتان إجراء المزيد من الدراسات والبحوث . | ||||
Keywords | ||||
تطوير المناهج; نموذج التصميم العکسي; التفکير المنطقي; بقاء أثر التعلم; انتقال أثر التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 778 |
||||