توجُّهات الطالب المعلم في (تخصص العلوم الشرعية) نحو استخدام تقنيات الويب 2 في الصف الدراسي بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 65, Issue 65, September 2019, Page 159-192 PDF (624.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.46546 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز صلاح الحربي* | ||||
کلية التربية - جامعة طيبة – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على توجهات الطلاب - معلمي العلوم الشرعية - نحو استخدام تقنيات الويب 2 في الصف الدراسي ، والعوامل المؤثرة عليها. ولتحقيق ذلک الهدف تم استخدام المنهج المختلط mixed methods ، ليشمل المنهجين الکمي والنوعي . حيث تم التوصل إلى العوامل المؤثرة على توجهات استخدام تقنيات الويب 2 ، من خلال أدوت الدراسة المتمثلة في الاستبانة والمقابلات والملاحظات المباشرة من خلال الزيارات الميدانية. وبعد التحقق من صدق هذه الأدوات وثباتها وتطبيقها على عينة من الطلاب معلمي العلوم الشرعية ، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها : - إن هناک ثلاثة عوامل رئيسة ذات تأثير مباشر على اتجاه الطالب المعلم في تخصص العلوم الشرعية لاستخدام تطبيقات الويب 2، وهي القناعة , وتأثير المجتمع المدرسي أو تأثير الآخرين ، والکفاءة ، أو القدرة على الاستخدام ، وأن أکثرها تأثيرًا هو القناعة بالاستخدام. - أظهرت نتيجة الدراسة أن هنالک ضعفًا في ممارسة تطبيقات الويب 2 في الصف الدراسي ، بالرغم من وجود التوجهات الإيجابية للمشارکين ، وأن من أبرز العوامل السلبية التي أسهمت في ذلک ؛ هو عدم توفُّر التجهيزات التقنية في الصف الدراسي . - أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور وحدات الدعم الفني والتقني في إدارات التعليم والمراکز المهنية وضرورة الاهتمام بدراسة العوامل السلبية التي أعاقت تطبيق الطلاب معلمي العلوم الشرعية لتلک التطبيقات. | ||||
Keywords | ||||
الطالب المعلم; العلوم الشرعية- الويب 2 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 355 |
||||