فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات التدريس الإيجابي لدى معلمي علم النفس والاجتماع بالمرحلة الثانوية وأثره في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلابهم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 6, Volume 26, Issue 26, April 2019, Page 224-305 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.46976 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني کمال عثمان يوسف | ||||
(مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص علم النفس) (کلية التربية- جامعة المنصورة) | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على المستحدثات التکنولوجية في بنائه وإخراجه المتمثل في التعلم النقال، وما يرتبط به من بعض تطبيقات الهواتف الذکية، وذلک بهدف تنمية مهارات التدريس الإيجابي لدى معلمي علم النفس والاجتماع بالمرحلة الثانوية، ومعرفة أثره في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلابهم، وطُبق البحث على عينة من معلمي علم النفس والاجتماع بالمرحلة الثانوية حيث بلغت (24) معلمًا، و عينة من طلابهم بلغت (200) طالبٍ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما: تجريبية حيث بلغ عدد المعلمين بها (12) معلمًا، و(100) طالبٍ، وأخري: ضابطة، حيث بلغ عدد المعلمين بها (12) معلمًا، و(100 ) طالبٍ وقد تم إعداد مجموعة من الأدوات البحثية لإعداد البرنامج التدريبي، وتمثلت في: استبانة بأهم تقنيات وتطبيقات التعلم النقال واختيار المناسب منها، واستبانة بأهم الاحتياجات التدريبية لتنمية مهارات التدريس الإيجابي لمعلمي علم النفس والاجتماع بالمرحلة الثانوية، واستبانة بأهم المهارات الحياتية التي يمکن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية واختيار المناسب منها، وبطاقة معايير تقييم البرنامج التدريبي، واستخدام خطوات التصميم التعليمي؛ لإعداد البرنامج التدريبي المقترح، وتم إعداد أدوات البحث المطبقة على المعلمين متمثلة في: اختبار معرفي مرتبط بالبرنامج، وبطاقة تقييم التخطيط للتدريس الإيجابي، وبطاقة ملاحظة لتصميم البيئة الصفية الإيجابية، وأدوات الطلاب متمثلة في: مقياس للمهارات الحياتية للجانبين الشخصي والاجتماعي، واختبار للمهارات الحياتية للجانب العقلي، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم إجراء المعالجة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للمعلمين ومتوسطي درجات طلابهم في أدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على أن البرنامج کان له فاعلية في تنمية مهارات التدريس الإيجابي لدى معلمي علم النفس والاجتماع بالمرحلة الثانوية، وله أثره الفاعل في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
التعلم النقال; التدريس الإيجابي-المهارات الحياتية | ||||
Statistics Article View: 344 PDF Download: 659 |
||||