التفکير الجانبي وعلاقته بتنمية مهارات التفکير الأخلاقي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 21, Volume 26, Issue 26, April 2019, Page 816-861 PDF (988.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.47117 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جهاد احمد شعبان محمد صالح | ||||
(معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس) (کلية التربية- جامعة بورسعيد) | ||||
Abstract | ||||
يساعد التفکير الجانبي فى تنمية مهارات التفکير الأخلاقى ، فالتفکير الجانبي يبحث في حل المشکلات بطريقة غير منطقية وغير تقليدية ، حيث يهدف في الأساس إلى تغيير القوالب الفکرية الثابتة في عقولنا ، وإعادة بنائها من جديد ورؤية المشکلة من جميع أبعادها المختلفة ، والتفکير الأخلاقي يتطلب إعادة النظر في القضايا والمشکلات ومحاولة التفکير فيها من جميع جوانبها ومن منظور الآخرين وليس منظور الفرد الشخصي فقط ؛ من أجل التوصل إلى حکم أخلاقي مناسب، وکذلک يحتاج إلى عدم الجمود الفکري ، وکثرة الاحتمالات للتفکير في حل المشکلات أو القضايا الأخلاقية ، وهذا ما يهيئه التفکير الجانبي ، فکلاهما يؤثر في أداء الفرد وتصرفاته ، ومن ثم بناء الشخصية المتکاملة القادرة على التفکير في مواقف الحياة اليومية بطريقة أخلاقية جانبية. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الجانبي; التفکير الأخلاقي | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 313 |
||||