فعالية برنامج إرشادى أسرى فى تنمية بعض مهارات الأمان لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد بالمرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 29, Volume 26, Issue 26, April 2019, Page 1071-1087 PDF (623.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.47265 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دولت شريف عطية حسن عبد العال | ||||
(کلية التربية – جامعة بورسعيد) | ||||
Abstract | ||||
إستهدف البحث الحالى تقديم برنامج إرشادى للأسرة ليکون لهم دور فعال فى تنمية بعض مهارات الأمان لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد بالمرحلة الإبتدائية, وقياس مدى فعالية البرنامج الإرشادى المقدم للأسرة فى تنمية بعض مهارات الأمان لدى الأطفال التوحديين بالمرحلة الإبتدائية, وتکونت عينة الدراسة من أربعة أمهات لخمس أطفال توحديين ذکور بالمرحلة الإبتدائية بمدرستين بمحافظة بورسعيد ومدرسة ببورفؤاد , تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات, وهم ضمن فئة التوحد البسيط ونسبة ذکاؤهم حوالى 70 درجة تقريبا, واستخدمت الباحثة مقياس بعض مهارات الأمان للطفل التوحدى (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادى الأسرى (إعداد الباحثة), وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس بعض مهارات الأمان بعد تطبيق البرنامج فى إتجاه القياس البعدى, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس بعض مهارات الأمان بعد تطبيق البرنامج بشهر. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوى اضطراب التوحد – بعض مهارات الأمان – الإرشاد الأسرى | ||||
Statistics Article View: 472 PDF Download: 404 |
||||