تطور الکفاءة الذاتية المدرکة لدى المراهقيـن بالأعمار (16, 17, 18) سنة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 9, Volume 46, أکتوبر - دیسمبر (ج) - Serial Number 4, 2018, Page 193-211 PDF (4.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.48098 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالکريم خشن بندر | ||||
جامعة بغداد / کلية التربية للعلوم الانسانية/ ابن رشد / قسم العلوم التربوية والنفسية | ||||
Abstract | ||||
انبثقت مشکلة البحث الحالي من رؤية الباحث لمفهوم الکفاءة الذاتية المدرکة ودورها الکبير في حياة الفرد, وبخاصة في مرحلة المراهقة. واستهدف البحث تعرف : 1. درجة الکفاءة الذاتية المدرکة لدى المراهقين بالاعمار (16, 17, 18) سنة. 2. دلالة الفروق الاحصائية في الکفاءة الذاتية المدرکة لدى المراهقين تبعا لمتغيري: أ. العمر (16, 17, 18) سنة. ب. النوع الاجتماعي ( ذکور , اناث). وقد تکونت عينة البحث من (120) طالبا وطالبة, اختيروا بالطريقة العشوائية بواقع (60) ذکور و (60) اناث, وبحسب الاعمار اعلاه.استخدم الباحث مقياسا مناسبا لقياس الکفاءة الذاتية المدرکة قامت باعداده (علوان, 2011), معتمدة على مجموعة من المقاييس والادبيات العربية والاجنبية السابقة في هذا الموضوع. وبعد عرضه على مجموعة من المحکمين واستخراج صدقه وثباته, قام الباحث بتطبيقه على عينة البحث. وباستخدام عدد من الوسائل الاحصائية المناسبة من بينها تحليل التباين الثنائي والاختبار التائي لعينتين مستقلتين, اظهرت النتائج : تَمَتُع عينة البحث بمستوٍ جيدٍ من الکفاءة الذاتية المدرکة, في حين لم تُظهر فروقا دالة احصائيا تبعا لمتغيري العمر والنوع الاجتماعي, وکذلک لم تظهر اثرا للتفاعل بينهما. ووفقا للنتائج اعلاه أوصى الباحث بعدد من التوصيات, واقترح عددا من المقترحات | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 208 |
||||