المراجع العربیة
- · ابن منظور. (2002). لسان العرب: دار المغرب العربی.
- · الفارابی، عبداللطیف وآخرون. (1994). معجم علوم التربیة. دار الخطابی.
- · المحیسن، إبراهیم عبدالله. (1423). تعلیم المعلوماتیة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة. 15(3). جامعة الملک سعود: الریاض.
- · عبیدات، ذوقان وعبدالحق، کاید وعدس، عبدالرحمن. (2014). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه.دار الفکر: عمان، الأردن.
- · السیف، مریم محمد. (2005). تقویم تجربة الحاسوب فی التعلیم الأهلی للمرحلة الثانویة للبنات من وجهة نظر المعلمات فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض.
- · الفرم، هند بندر . (2012). تصمیم برمجیة تعلیمیة ذکیة وقیاس أثرها فی تنمیة المفاهیم الاساسیة فی مادة البرمجة والاتجاه نحو دراستها لدى طالبات الصف الثالث ثانوی بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض.
- · الطیبی، منال (2005). المعوقات التی یواجهها طلبة الصف العاشر ومعلمیهم فی تعلم وتعلیم مبحث الحاسوب فی محافظة نابلس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح. فلسطین.
- · برکات، زیاد.) 2012). صعوباتاستخدام الإنترنت لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة فی طولکرم. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، مجلد 21. فلسطین.
- الموسى،عبدالله والمبارک، أحمد.(2005). التعلیم الإلکترونی والأسس. ط1. الریاض. مکتبة الرشد.
- أبوشیتة، محمد أحمد ماهر. (2011). فعالیة استخدام نظم التعلیم الذکیة فی تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة قناة السویس. مصر.
- وزارة التربیة والتعلیم. (1425). الدلیل التنظیمی لمشروع إدخال الحاسب الآلی فی التعلیم.
- شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة (2013م). وثیقة منهج الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة "الخطة العاجلة". المملکة العربیة السعودیة: وزارة التربیة والتعلیم.
المراجع الأجنبیة:
- ABIresearch. (2012). Smartphone Users Worldwide will download 37 Apps on Average in 2012, Long Term Trend is Downward. London: UK. Retrieved on 9/11/2016 from https://www.abiresearch.com/press/smartphone-users-worldwide-will-download-37-apps-o/
- Castledine, E., Eftos, M. & Wheeler, M. (2011). Build Mobile Websites and Apps for Smart Devices. SitePoint: Australia.
- Computing at School. (2012). Computer Science: A Curriculum for Schools. Retrieved from: http://www.computingatschool.org.uk/data/uploads/ComputingCurric.pdf
- Evans, D. (2013). Introduction to Computing. University of Verginia: USA.
- Finger, G., & Houguet, B. (2009). Insights into the intrinsic and extrinsic challenges for implementing technology education: case studies of Queensland teachers. International Journal of Technology and Design Education, 19(3), 309–334.
- Hiltunen, T. (2016).Learning and Teaching Programming Skills in Finnish Primary Schools-The Potential of Games. Unpublished mater thesis. University of Oulun: Finland
- Hsu, Y. & Ching, Y. (2013). Mobile App Design for Teaching and Learning : Educators’ Experiences in an Online Graduate Course. The International Review of Research in Open and Distance Learning. 14(4)117 -139
- Kafai, Y. B. & Burke, Q. (2013). Computer Programming Goes Back to School. Kappan Magazine.95(1). 61-65
- Mahmoud, Q. (2011). Best Practices in Teaching Mobile Applications Development. A paper presented in ITiCSE’11, June 27-29, 2011, Darmstadt, Germany
- Margulieux, L. E., Guzdial, M., & Catrambone, R. (2012). Subgoal-labeled instructional material improves performance and transfer in learning to develop mobile applications. Proceedings of the ninth annual international conference on International computing education research - ICER ’12, 71. doi:10.1145/2361276.2361291
- Mbogo, C., Blake, E. & Suleman, H. (2015).Scaffolding Java Programming on a Mobile Phone for Novice Learners. A Paper Presented in th 11th Conference of Mobile Learning. Madeira, Portugal.
- Morelli, R., Lake, P., Limardo, N., & Tamotsu, E. (2011). Can Android App Inventor bring computational thinking to K-12? Retrieved from http://www.hfoss.org/uploads/docs/appinventor_manuscript.pdf
- Morris, N. P., Lambe, J., Cicconet, J. & Swinnerton, B. (2016). Mobile Technology: Students Perceived Benefits of Apps for Learning Neuroanatomy. Journal of Computer Assisted Learning, 1-13.
- Poslad, S. (2009).Ubiquitous Computing: Smart Devices, Environments and Interactions. Wiley:UK.
- Saeli, M., Perrenet, J., Jochems, W. & Zwaneveld, B. (2011). Teaching Programming in Secondary School: A Pedagogical Content Knowledge Perspective. Informatics in Education.10(1).73-88.
- Seehorn, D., Carey, S., Fuschetto, B., Lee, I, Moix, D., O'Grady-Cunniff, D., Owens, B, Strephenson, C. & Verno, A. (2011). CSTA K-12 Computer Science Standards.Computer Science Teachers Association. New York: N.Y.
- Tillmann, N., Moskal, , M., de Halleux, J., Fahndrich, M & Xie T. (2012b). Engage your students by teaching programming using only mobile devices with TouchDevelop. Proceeding SIGCSE '12 Proceedings of the 43rd ACM technical symposium on Computer Science Education. 663-663
- Tillmann, N., Moskal, M., de Halleux, J., Fahndrich, M., Bishop, J. and Xie, T. (2012a). The Future of Teaching Programming is on Mobile Devices. Proceeding of the 17th ACM Annual Conference on Innovation and Technology in Computer Science Education. 156-161. New York:USA.
- Wang, W. (2011), Teaching programming online. International conference on the future of education. Retrieved from http://www.pixel-online.net/edu_future/common/download/Paper_pdf/ELE19-Wang.pdf
- Wong, G. K., Cheung, H. Y., Ching, E. C. & Huen, J. M. (2015). School perceptions of coding education in K-12: A large scale quantitative study to inform innovative practices. IEEE International Conference on Teaching, Assessment, and Learning for Engineering (TALE), Zhuhai. pp. 5-10
|