استراتيجيات معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 9, Volume 41, Issue 41, January 2015, Page 402-430 PDF (510.62 K) | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2015.49019 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صبحي سعيد الحارثي | ||||
قسم التربية الخاصة -کلية التربية بجامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على (استراتيجيات معلمي التربية الخاصة في التعامل مع المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم) وقد استخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي " المسحي "، والمنهج الوصفي .وضم مجتمع الدراسة معلمي التربية الخاصة بمدارس التعليم العام. وقد تکونت عينة الدراسة من(49) معلم للفصل الدراسي الثاني 1432/1433هـ ، موزعة على متغيرات الدراسة طبق عليهم إستبانه استراتيجيات المشکلات السلوکية للطلاب ذوي صعوبات التعلم . وقد کان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وجود ضعف عام في مهارات التعامل مع المشکلات السلوکية لدى أفراد العينة نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، واتفاق عام بين أفراد العينة حول بعض الاستراتيجيات المستخدمة في التفاعل الصفي ، ووجود فروق دالة بين أفراد العينة ترجع إلى المؤهل الدراسي والخبرة ..وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات; المشکلات السلوکية- صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 389 |
||||