" ممــارســة قـــادة المــدارس الثانــويـــة بمـــديــنـــة الــريــاض لأسلوب الـشـورى " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 21, Volume 92, Issue 92, December 2017, Page 381-445 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.49366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالرحمن بن فهد بن عثمان الباز1; عبدالرحمن بن عبدالوهاب البابطين2 | ||||
1کلية الشرق العربي للدراسات العليا بالمملکة العربية السعودية | ||||
2کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأسلوب الشورى من وجهة نظر المعلمين ، وکذلک معرفة درجة الصعوبات التي تواجه قادة المدارس الثانوية في ممارسة أسلوب الشورى. ولتحقيق هدف هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي ، کما قام الباحث بتصميم استبانة ، طبقت على معلمي المرحلة الثانوية البالغ عددهم (132) معلماً بمکتب السويدي في مدينة الرياض. وکان من أهم نتائج الدراسة ما يلي: جاءت درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأسلوب الشورى من وجهة نظر المعلمين في المجال الإداري بدرجة متوسطة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور المجال الإداري (3.15) ، وفي المجال الفني بدرجة متوسطة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور المجال الفني (3.00). کما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أبرز الصعوبات التي تواجه قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض في ممارسة أسلوب الشورى هي: الثقافة السائدة في المدارس لا تعزز أسلوب الشورى. ضعف برامج تأهيل قادة المدارس وتطويرهم. قلة رغبة المعلم في تقديم المشورة للقائد. انحصار دور المعلم داخل الــــصـف. ضعف عملية التعزيز المعنوي لـلـمــعــلـــم.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين آراء معلمي المرحلة الثانوية حول ممارسة قادة المدارس الثانوية لأسلوب الشورى في محاور الدراسة الثلاثة (الإداري ، الفني الصعوبات) باختلاف متغيرات الدارسة: المؤهل الدراسي ، عدد سنوات الخدمة ، الدورات التدريبة في مجال الإدارة. | ||||
Keywords | ||||
قادة المدارس الثانوية; أسلوب الشوري | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 149 |
||||